باحثون ألمان يحققون تقدما في أبحاث الإيدز

flickr
المصدر : ( د ب ا ) 
قال باحثون ألمان إنهم أجروا اختبارا ناجحا على علاج جيني ضد الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز).
وأوضح الباحثون أنهم طوروا مقصا جينيا يستطيعون من خلاله فصل الفيروس المتسبب في النقص المناعي عن الخلايا المصابة لدى مرضى الإيدز.


وتوقع الباحثون تحت إشراف يواخيم هاوبر من معهد هاينريش بيته وفرانك بوخهولتس من جامعة دريسدن للعلوم التطبيقية في دراستهم التي نشرت اليوم الثلاثاء في مجلة "بايوتكنولوجي" أن تثري هذه الخطوة علاج الإيدز خلال بضع سنوات.
وأكد أرمين شافبيرجر المتحدث في شؤون علاج الإيدز لدى الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى الإيدز أن "هذا البحث مبشر" مضيفا أن الدراسات المنتظرة على الإنسان تحتاج لأشخاص مستعدين للتضحية من أجل الطب.
وأوضح شافبيرجر أن هناك مخاوف عند التدخل في المجموع الجيني للإنسان من احتمال إصابة مرضى الإيدز بأحد أمراض السرطان أثناء التجارب سواء على المدى المتوسط أو البعيد مضيفا: "إذا نجحت الدراسة فإن ذلك لا يعني أن مرضى الإيدز سيتخلصون منه".
وعلق الأستاذ بوريس فيزه من مستشفى ايبندورف الجامعي على الدراسة بقوله: "رغم أن الدراسة تندرج ضمن الأبحاث الأساسية المبدئية إلا أنها جربت بشكل قبل سريري على جميع النماذج العلمية المتاحة".
وأوضح الأستاذ فيزه أنه على الرغم من أن خلايا سي دي 4 التابعة للنظام المناعي والتي استخدمت في الدراسة ليست هي الوحيدة التي يستهدفها الفيروس المسبب للإيدز إلا أنها الهدف الرئيسي له.
كما أشار فيزه إلى أن التجارب على مرضى الإيدز يمكن أن تستمر خمس إلى عشر سنوات إذا سارت هذه الدراسات على ما يرام.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
Anchor Image