جدل في ألمانيا بخصوص "تاريخ صلاحية الأغذية"

المصدر : ( د ب ا ) 
انتقد حزب الخضر الألماني اقتراح وزير التغذية كريستيان شميت إلغاء تاريخ صلاحية الأغذية معتبرين هذا الإلغاء بمثابة "خداع".
ورأت نيكوله مايش، المتحدثة باسم الحزب في شؤون حماية المستهلك، أن هذا الاقتراح لا يعالج المشكلة الأساسية مضيفة في تصريح لمجموعة صحف فونكه الألمانية اليوم الاثنين أن الجزء الأكبر من نفايات الأغذية المهدرة هو خبز و فاكهة وخضروات "وكلها أغذية ليس لها تاريخ صلاحية".
وتعتزم المفوضية الأوروبية إلزام الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي بخفض نفايات المواد الغذائية بنسبة 30% حتى عام .2025

وردا على ذلك أوضح الوزير شميت أن معظم المنتجات الغذائية قابلة للاستهلاك مدة أطول بكثير من مدة الصلاحية المكتوبة عليها وأضاف: "نرمي بكميات هائلة جيدة من المواد الغذائية لأن الشركات المصنعة تضع تاريخ صلاحية أقل بكثير من التاريخ الأصلي وذلك على سبيل الاحتياط ".
ودعا شميت لاستخدام "معلبات ذكية" بدلا من تاريخ الصلاحية وهو ما اعتبرته مايش بمثابة محاباة للشركات المصنعة وطالبت بدلا من ذلك بإلغاء الامتيازات الحكومية الضارة لهذه الشركات " وهي الامتيازات التي تراهن على الكمية بدلا من الجودة".
ورأت خبيرة حزب الخضر أن هناك حاجة في ألمانيا لـ "دعم أقوى لإنتاج المواد الغذائية وتسويقها محليا" وأن اختصار طرق النقل و فترات التخزين من شأنه أن يخفض نفايات المواد الغذائية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
Anchor Image