خبير اقتصادي ألماني يقترح بعض الإجراءات لإلحاق اللاجئين بسوق العمل

المصدر: (د ب أ)
 أعرب خبير اقتصادي بارز في ألمانيا عن اعتقاده بأنه سيكون من الجيد للاجئين إذا طُبِّقَ عليهم بعض الإجراءات الخاصة بالعاطلين لأجل طويل.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، قال آخيم فامباخ رئيس مركز (زد.إي.دبليو.) لأبحاث الاقتصاد الأوروبي في مدينة مانهايم، إن التعليق المؤقت للحد الأدنى للأجور ومصاحبة ذلك بدورات تعليم لغة وإجراءات أخرى خاصة بالتأهيل سيكون أمرا معقولا.


في الوقت نفسه، أكد فامباخ أنه :" لا ينبغي أن يمثل ذلك الحل النهائي بل مجرد خطوة لإلحاق اللاجئين بسوق العمل" مشيرا إلى أن هذه الخطوة تمثل أهمية قصوى للاندماج المجتمعي.

وتابع فامباخ أن تجارب دول أخرى، أظهرت أن من الأمور التي تساعد اللاجئين في إجادة اللغة الجديدة، هو تعلمها ذاتيا أثناء العمل " طبعا هناك حاجة إلى دورات اللغة، لكن التعامل مع زملاء وزميلات في العمل يعد شكلا جيدا لتعلم اللغة بشكل أسرع".

وعن موضوع الاندماج، قال فامباخ :" نحن في ألمانيا لم نصل الى المستوى المطلوب حتى الآن في إدماج المهاجرين في سوق العمل، ولذا فإن الموضوع يمثل أهمية ومن الجيد أن تعمق الحكومة نظرتها للاندماج".

وأضاف فامباخ أن قضية اللاجئين تحتاج إلى حلول جديدة لأنها موقف جديد على البلاد " ومن الأمور الممكن تصورها هو منح اللاجئين تدريبات جزئية بحيث يتمكن اللاجئ على سبيل المثال من تحصيل أجزاء من التدريب المهني، الأمر الذي يتيح له العمل بمؤهل جزئي، وعندما تتهيأ الظروف وتتوافر لدى اللاجئ القدرات، فيمكنه عندئذ أن يقوم تدريجيا بتدريب كامل".
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-