النمسا: كيف يمكن استدراك "شهادة اتمام التعليم الأساسي " ؟

flickr

بقلم : محمدي علوي عبد الحفيظ

غالبا ما تجد بعض الأسر اللاجئة الى النمسا حديثا مشكلة في ادخال أبناءها، الذين تجاوزوا سن السادسة عشر، إلى المدرسة، فغالبا ما  يخبرهم  مدراء المدارس بأن أبناءهم قد تجاوزوا "عمريا" مرحلة التعليم الأساسي أو الإجباري التي تستغرق في العادة ٩سنوات (4 سنوات مدرسة ابتدائية و 5 سنوات مدرسة إعدادية أو ثانوية).


هذه المشكلة لا تشمل  الأشخاص الذين سبق لهم و أن حصلوا على شهادة الثانوية العامة في بلدانهم الأصلية، فهذه الشريحة تقوم فقط بترجمة و تعديل شهادتها حتى يتسنى لها فيما بعد متابعة الدراسة في الجامعة أو معهد مهني متخصص. أما الأشخاص الذين لم يحصلوا على شهادة الثانوية العامة في بلدانهم و تجاوزت أعمارهم 16  فيستحسن أن يستدركو شهادة التعليم الأساسي النمساوية 
Nachholung des Pflichtschulabschlusses

كيف ذلك؟

تمنح المدرسة المسائية في النمسا للأشخاص الغير الحاصلين على "شهادة اتمام التعليم الأساسي"، سواء كانوا نمساويين أو أجانب، إمكانية استدراك هذه الشهادة بعد سن السادسة عشر، حيث تضع رهن إشارتهم مجموعة من الدروس التي تمكنهم من الاستعداد لتجاوز الاختبار النهائي بنجاح. المدة الإعدادية لهذا الاختبار تختلف من مؤسسة الى مؤسسة و من ولاية إلى ولاية وغالبا ما تستغرق بين 6 و 12  شهرا.

أغلب المؤسسات التي تشرف على إعداد الراغبين في استدراك "شهادة اتمام التعليم الأساسي" تنصح المترشحين الأجانب بتحصيل شهادة A2 في اللغة الألمانية أولا، لأنه من شأن ذلك أن يسهل عليهم فيما بعد فهم المحتويات المقدمة أثناء الدورات الإعدادية و أيضا تقوية حظوظهم في الحصول على تلك الشهادة.

يمكن للحاصل على "شهادة اتمام التعليم الأساسي" فيما بعد اتمام الدراسة في مختلف شعب التعليم الثانوي أو ولوج   احدى شعب التكوين المهني.

لمزيد من المعلومات بخصوص هذه الدورات الإعدادية و المدارس المشرفة عليها يُنصح بالذهاب إلى أحد فروع "صندوق الاندماج النمساوي" ÖIF
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
Anchor Image