هكذا وصف وزير الخارجية النمساوية الاتفاقية مع تركيا

flickr
المصدر) :  د ب ا  (
وصف وزير الخارجية والاندماج النمساوي زباستيان كورتس اتفاقية اللاجئين التي أبرمها الاتحاد الأوروبي مع تركيا بأنها "الخطة ب التي لا ينبغي لأوروبا أن ترهن نفسها بها".
وفي تصريحات لمجلة "دير شبيجل" الألمانية الصادرة اليوم السبت، قال الوزير النمساوي إن "الخطة (أ )تتمثل في أوروبا قوية مستعدة لحماية حدودها الخارجية" وأضاف الوزير المنتمي إلى حزب الشعب النمساوي أن " القيم الأساسية لأوروبا لا يمكن التفاوض عليها".
يذكر أن الاتفاقية تسمح لليونان برد المهاجرين غير الشرعيين القادمين إلى جزرها إلى تركيا، ومقابل كل لاجئ سوري تستقبله تركيا من هؤلاء المهاجرين يلتزم الاتحاد الأوروبي باستقبال لاجئ سوري آخر من تركيا.

وطالب كورتس "بحماية مشتركة للحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي" وتقديم مساعدات إنسانية ميدانية للاجئين " وثالثا علينا أن نقول بوضوح إننا نحن في أوروبا وليس المهربون من يقرر من نستقبله، وعلى من يحاول الدخول بطريقة غير مشروعة أن يعرف أنه أضاع فرصته".

وأعرب كورتس عن اعتقاده بإمكانية استقبال دول مثل ألمانيا والنمسا للاجئين الأفقر:" لكن هذا لا يعني أن كل شخص يصل إلى جزيرة لسبوس له علينا حق أن نوفر له مسكنا في برلين"، وتابع أنه يتحدث مع الكثير من اللاجئين بوصفه وزير الاندماج " وعندما أسالهم عما إذا كانوا قدموا إلى أوروبا بغرض البقاء في اليونان أو بولندا، فتكون إجابة غالبيتهم لا".
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-