ألمانيا/النمسا: كيف تكتب السيرة الذاتية بشكل احترافي و هادف؟

flickr
جميع الحقوق محفوظة لموقع ALMOZAWID.COM
الكثير منا يتطلع إلى أن يقوم بإعداد سيرة ذاتية احترافية ومتميزة، ولكن قبل أن نوضح لك كيف تقوم بكتابة السيرة الذاتية الخاصة بك والتي تسعى من خلالها إلى الالتحاق بوظيفة لابد وأن تعرف أن السيرة الذاتية هي جواز السفر للنجاح المستقبلي، وهي ليست أي معلومات تكتبها بطريقة عشوائية ولكن يجب أن تتبع الأسلوب المناسب والصحيح كي تستطيع أن تجذب أصحاب الوظائف إليك.
 في هذه المقالة سوف نقدم لك أفضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية مع أهم انصائح التي يجب أن تتبعها كي تحصل على نموذج سيرة ذاتية ناجح يؤهلك للالتحاق بالعمل المناسب الذي ترغب به
تعريف: السيرة الذاتية تعني أن تعرض الخطوط العريضة لحياتك ودراساتك ومجال خبراتك حيث أنها تعتبر وثيقة تسوق بها نفسك وقدراتك ومؤهلاتك وخبراتك لأرباب العمل في شكل منسق ومنظم و بطريقة تبرز أهم مميزاتك التي تجعلهم يختارونك من بين العديد من المترشحين للحصول على فرصة عمل معينة ما المعلومات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية؟
1-    البيانات الشخصية: يجب أن تتضمن السيرة الذاتية الاسم وتاريخ الميلاد ومكان الإقامة بالإضافة إلى بيانات التواصل الخاصة بك كرقم الهاتف الخاص والمحمول والبريد الإكتروني والموقع الإلكتروني إن وجد.
2-     التعليم والمؤهلات: تذكر هنا مؤهلاتك الدراسية وكافة الشهادات الدراسية التي حصلت عليها منذ تخرجك وكذلك مجال تخصصك بالضبط ، و لا تنسى ترتيب المؤهلات من الأحدث إلى الأقدم!
3-     خبرات العمل: وهنا يجب الإشارة الى خبراتك بأي عمل قمت بعمله سابقا ولكن عليك أن تكتبها بطريقة أكثر جذبا ولا تعتمد على الأقوال الروتينية المحفوظة كالالتزام والمحافظة على النظام فقط بل ابتكر في وصفك لنفسك أثناء تأدية عملك السابق بأنك دقيق ومبتكر في عملك وقادر على حل المواقف والمشكلات التي تواجهك في عملك والقدرة على التفاوض والإقناع بما يضمن النجاح والتميز للمكان الذي تتواجد فيه واذكر كذلك كل الأعمال التي قمت بها ومقدار الخبرة التي اكسبتها من كل عمل

4-    . الاهتمامات والإنجازات: – احرص على أن يكون هذا الجزء قصيرا ومختصرا في صورة نقاط لا تقم بوضع هواياتك السلبية التي تضيع الوقت كمشاهدة التلفاز أو جمع الطوابع …. الخ احرص على توظيف مواهبك وإمكانياتك في صورة مهارات واهتمامات تفيد مجال العمل الذي ترغب في التقدم إليه كما أن ذكر الهوايات الغير عادية مثل تسلق الجبال والقفز بالمظلات أو غيرها من الهوايات التي تعطي من أمامك عنك إنطباعا بأنك ذات قدرة كبيرة على الاعتماد على نفسك وتحمل المسؤولية يرفع من فرص الحصول على الوظيفة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-