ما هي الأسباب الكامنة وراء تزايد الإقبال على شراء الملابس المستعملة في ألمانيا

flickr
المصدر) :  د ب ا  (
صارت المحال المتخصصة في بيع الملابس العتيقة تحظى بشهرة متزايدة في الوقت الذي يتطلع فيه المتسوقون لابتكار أسلوبهم الخاص في الملبس. وفي هذا الشأن تحدثنا إلى المطلعون على خفايا الموضوع عما يحبونه في موضة الإقبال على شراء كل شيئ عتيق .
تهوى المتسوقة الشخصية التي تتخذ من برلين مقرا لها أندريا لاكبرج ارتياد المتاجر المختلفة المتخصصة في بيع الملابس المستعملة من الماركات الشهيرة وكذلك تلك التي تبيع الملابس بالكيلوجرام.
وتقول " يمكنك العثور على حقيبة كلاسيكية تحتوي على ملابس ماركات كلو أو فندي – ترجع لعشرين عاما - وسوف تدفع الكثير مقابلها. ولكن هناك أيضا الكثير من السلع البالية ".
ثم هناك الملابس العتيقة التي تقع في مكان ما في المنتصف. وفيما يتعلق بالأسعار، فأن الملابس العتيقة ليست باهظة للغاية أو رخيصة للغاية. إنها قطع من عصر اخر: غير معتادة وتمثل عصرا بعينه مثل نظارات عيون القطة التي كانت ترتديها أودري هيبورن.
ولكن لماذا يريد الأشخاص شراء الملابس المستعملة؟

وتقول لاكبرج " الأمر يتعلق بالشعور – ربما قضى شخص ما ليلة جامحة في هذا الفستان السيكوين الذي اشتريته للتو". الأمر يتعلق بالذهاب في رحلة عاطفية. كما أن فكرة شراء شيء فريد لها جاذبية خاصة .
الملابس العتيقة هي النقيض للموضة السريعة من المتاجر متعددة الفروع حيث أنها تسمح للأشخاص بابتكار أسلوبهم الفردي في الملبس.
ويشير يواخيم شيرماخر خبير الأزياء من مؤسسة صناعة الملابس الألمانية إلى شيء آخر وهو " ارتداء شيء طوال عمره الافتراضي حتى يهلك تماما هو أمر أكثر استدامة من ارتداء شيء مرة واحدة والتخلص منه ".
وتوافقه الرأي ليلى ميزجارتزديه، المدير المنتدب لماركة " فري ستايل " للأزياء. فبالنسبة لكثير من زبائنها يعد مفهوم الاستدامة أمرا مهما .
وتوضح " هؤلاء الزبائن يرفضون الموضة السريعة ويريدون أن يكونوا مثالا يحتذى به فيما يتعلق بشراء الملابس المستعملة".

وتقول لاكبرج إن أهم جزء في ابتياع الملابس العتيقة هو خبرة الشراء في حد ذاتها. فيمكن لأي شخص الدخول إلى متجر عادي وشراء قميص على مقاسه. أما تبضع الملابس المستعملة فهي عملية أكثر صعوبة ، إنها رحلة بدون هدف محدد. 

يمكنك الخروج من المتجر حاملا أي شئ مثل فستان ذي ثنييات من ستينيات القرن الماضي أو سترة صوفية أو صديري وردي لامع. " إنها رحلة للبحث عن الكنوز ".
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
Anchor Image