القائمة الرئيسية

الصفحات

مهم جدا: أنواع عقود الإيجار في النمسا

المزود.كوم - متابعة

في إطار الندوة الخاصة  ب "قانون الإيجار في النمسا" التي نظمها صندوق الاندماج النمساوي  ÖIF بشراكة مع غرفة العمال في ولاية كيرنتين يوم الثالث من الشهر الجاري، سلط خبير قانوني متخصص في شؤون الإيجار في النمسا الضوء على أهم نوعين من عقود الإيجار المتعارف عليها في النمسا.

أثناء استئجار شخص ما لمنزل أو شقة معينة، يعرض عليه المُؤجر نوعين من العقود: "عقد محدد المدة" أو "عقد غير محددد المدة "مفتوح". و بغض النظر عما اذا كان عقد الإيجار محددا أم مفتوحا فيمكن للمستأجر أن يفسخ العقد مع المؤجر في أي وقت يريد لكن مع احترام المهلة الزمنية الواردة في العقد.


العقد المفتوح

حسب الخبير القانوني هناك نسبة قليلة من المُؤجرين الذين يعرضون على المستأجر عقد إيجار غير محدد المدة، و بمجرد إبرام عقد إيجار غير محدد المدة يحق للمستأجر المكوث في البيت المستأجر مدى حياته، وحتى بعد وفاة المستأجر يمكن للعقد أن يبقى ساري المفعول في حالة ما رغب أبناءه أو زوجته البقاء في نفس المنزل.
يحق للمؤجر فسخ العقد  المفتوح عن طريق المحكمة في حالة عدم التزام المستأجر بأحد البنود الواردة في العقد مثل عدم سداد تكاليف الإيجار أو التأخر عن دفع الإيجار أو التسبب في إزعاج للجيران أو خرق النظام الداخلي للبناية ...

العقد المحدد المدة

حسب الخبير القانوني الذي أشرف على ندوة "قانون الإيجار في النمسا" يعمد أغلب المؤجرين إلى ابرام عقود ايجار محددة في مدة سنة او سنتين أو ثلاث سنوات كأقصى حد مع المستأجر، الغرض من هذا الاجراء ،حسب قوله، هو رغبة المؤجرين في  التعرف على المستأجر خلال تلك الفترة التجريبية. الخبير القانوني شدد على ضرورة مراجعة المؤجر على الأقل 6 أشهر قبل انتهاء العقد المحدد و التحدث معه بخصوص امكانية تمديد العقد، الغرض من ذلك ،حسب قوله، هو الاستفادة من فترة زمنية كافية للبحث على بيت جديد في حالة ما إذا رفض المُؤجر تمديد العقد. و في حالة ما إذا وافق المؤجر على تمديد العقد فمن الضروري على المستأجر أن يطالبه بموافقة كتابية موقعة حتى تكون له حجة فيما بعد في حالة ما اذا تراجع المؤجر عن وعده.
reaction:

تعليقات