ألمانيا: موقع إلكتروني يربط بين اللاجئين والسكان المحليين

flickr
 المصدر: pressherald
بالرغم من تدفق آلاف المهاجرين إلى ألمانيا في الخريف الماضي لم يكن بمقدور مستشار التشغيل لاسي لاندت البالغ من العمر 36 عاما من برلين الالتقاء بواحد منهم و التعرف عليه عن قرب, في هذا الصدد قال هذا الشاب الألماني: " وسائل الإعلام كانت تتحدث كل يوم عن أزمة اللاجئين ,لكنني لم أكن قد رأيت لاجئا , أردت فقط معرفة ما إذا كان الأمر حقيقيا".
كذلك كان الحال بالنسبة لمعظم الألمان ، والعديد منهم تطوعوا في إطار جمعيات للقاء المهاجرين الذين سمعوا الكثير عنهم . لكن لاندت ذهب أبعد من ذلك ، حيث قام بإنشاء موقع للتواصل بين الألمان واللاجئين.
موقع let’s integrate هو مشروع لمساعدة اللاجئين على الإندماج، فهو يسمح للمستخدمين باختيار وقت ومكان لإقامة "الموعد". والفكرة هي جعل هذا اللقاء بسيطا قدر الإمكان. ليس هناك حاجة إلى إعداد مسبق . احد المشرفين على الموقع قال: "الناس بحاجة فقط للقاء ونأمل أن تكون لديهم محادثة جيدة، و حتى إذا كان حاجز اللغة مرتفع جدا،يكفي إجراء محادثة بإشارات اليد."

جدير بالذكر أن ألمانيااستقبلت نحو 1.1 مليون مهاجر غير نظامي في عام 2015، معظمهم من اللاجئين من سوريا والعراق وأفغانستان. ولكن مع إغلاق معبر البلقان للهجرة من اليونان إلى ألمانيا، انخفض عدد المهاجرين القادمين في بشكل كبير هذا العام. لذلك تحول بعدها الاهتمام الآن إلى دمج اللاجئين.
ومع أن الحكومة الألمانية وعدت بتوفير فرص عمل مخصصة للاجئين, إلا أن تعلم اللغة يتطلب وقتا كبيرا, خصوصا مع الإختلاف الكبيرفي الثقافات. وحتى الآن حدث ما لا يقل عن اثني عشر لقاء عن طريق هذا الموقع الالكتروني. وكان تجاوب الألمان أكثر من المهاجرين، لذلك وضع المنظمون ملصقات في منازل اللاجئين لمحاولة رفع هذا الرقم.

 وهذه الخدمة مجانية ولكن متوفرة فقط في برلين. و هناك خطط لتوسيعه ليشمل المدن الألمانية الأخرى قريبا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-