ألمانيا تسعى لخطة استثمارية واسعة النطاق لصالح دول غرب البلقان

flickr
المصدر: (د ب أ)
كشف تقرير صحفي أن ألمانيا تسعى لخطة استثمارية واسعة النطاق لدول غرب البلقان من المقرر أن يتم تمويلها من الاتحاد الأوروبي ودول أخرى كسويسرا.

ووضعت صحيفة "نوفوستي" الصربية الحكومية اليوم الثلاثاء في بلجراد عنوانا رئيسيا يقول "مارشال 2 كبديل لأوروبا"، نقلا عن مصادر دبلوماسية لم يتم تحديدها.

وأوضحت الصحيفة أنه من المقرر أن تعايش شبه جزيرة البلقان من هذه الخطة انتعاشا اقتصاديا، وفقا لنموذج المساعدات الأمريكية لإعادة الإعمار بغرب أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

وجاء في الصحيفة أيضا أن الخطة التي من المقرر المصادقة عليها من جانب المجلس الأوروبي سوف تجتاز الأعوام التي لا يمكن خلالها إدخال دول البلقان في الاتحاد الأوروبي بسبب الإصلاحات الداخلية بالاتحاد.

وأضافت أنه من المقرر أن تتدفق المساعدات لتأسيس شركات من صندوق نقدي، ومن المقرر الاستثمار في مشروعات كبيرة للبنية التحتية مثل بناء الطرق السريع، وذلك وفقا لما جاء في الخطة التي تحمل عنوان "برلين بلس".

يذكر أن ألمانيا أطلقت العملية المعروفة باسم عملية برلين في عام 2014، حيث اجتمع رؤساء دول وحكومات ألبانيا وكوسوفو والبوسنة والهرسك وصربيا ومقدونيا والجبل الأسود وكذلك الدولتين الأعضاء بالاتحاد الأوروبي من البلقان وهي سلوفينيا وكرواتيا في العاصمة برلين حينها من أجل التشاور بشأن تعاون اقتصادي.

وبعد عام انعقد اجتماع مماثل في فيينا وباريس.

وسوف يعقد الاجتماع القادم في شهر تموز/يوليو القادم في مدينة ترييستي الإيطالية.

وبحسب الصحيفة، من المقرر أن يتمثل هدف "خطة مارشال" لدول البلقان في محو التعاسة الاجتماعية والاقتصادية المنتشرة على نطاق واسع ووقف الهجرة الجماعية المتسارعة والعمل على إحلال السلام في النزاعات القومية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
Anchor Image