"أطلس السعادة" يرصد استمرار ارتفاع رضا الألمان عن الحياة

flickr
المصدر: (د ب أ) 
أظهرت دراسة سنوية معنية برصد مستوى شعور الألمان بالسعادة، والمعروفة باسم "أطلس السعادة"، أن نسبة رضا الألمان عن الحياة بوجه عام لا تزال مرتفعة.
وتبين من خلال الدراسة، التي نُشرت نتائجها اليوم الثلاثاء في ميونخ، أن مستوى رضا الألمان عن الحياة سجل في مقياس يتدرج من 0 إلى 10هذا العام 07ر7 درجة، مقابل 11ر7 درجة العام الماضي.
وعزا الباحثون القائمون على الدراسة التراجع الطفيف في النسبة إلى ارتياب إحصائي في تسجيل معدل بنفس المستوى.
وتدور الدراسة، التي أجريت بتكليف من شركة البريد الألمانية "دويتشه بوست" للعام السابع على التوالي، حول تقييم طويل المدى لحياة الأفراد الذين تشملهم الدراسة، وحول أمنياتهم وأهدافهم وتوقعاتهم.

وعزا الباحث المشارك في إعداد الدراسة، بيرند رافلهوشن، سبب المستوى المرتفع في رضا الألمان عن الحياة إلى التطور الاقتصادي الإيجابي وانخفاض معدلات البطالة وزيادة الأجور.
وبحسب الدراسة، فإن أسعد المواطنين في ألمانيا في ولاية شليزفيج-هولشتانين (43ر7)، بينما تأتي ولاية سكسونيا-أنهالت في المرتبة الأخيرة (83ر6).
وبلغ معدل الرضا عن الحياة في الولايات الشرقية (89ر6)، ليسجل ارتفاعا طفيفا مقارنة بعام 2004 (3ر6). واستقر معدل الرضا في الولايات الغربية عند 11ر7.
وعن هذا التباين قال رافلهوشن: "معايير الحياة لا تزال غير متساوية، لكن هناك الكثير من الأمور حدثت"، مضيفا أن التصور المنتشر عن استمرار الإحباط في الولايات الشرقية لم تؤكده الأرقام.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
Anchor Image