القائمة الرئيسية

الصفحات

النمسا: ما هي قيمة الرسوم الدراسية التي تسعى الحكومة الى فرضها؟

flickr
سلطت صحيفة كلاينه النمساوية في عددها الصادر يوم السبت 16-12-2017 الضوء على مساعي حزبي الحرية والشعب لفرض رسوم دراسية على الطلاّب في الجامعات النمساوية. 
وفِي هذا التقرير ذكرت الصحيفة بأن الحزبين،اللذين سيشكلان معا الحكومة النمساوية القادمة، يسعيان برنامجهما التقشفي إلى فرض رسوم ممكن أن تصل إلى حدود مبلغ 500 € على كل دورة دراسية، و سيتم فرض هذه الرسوم على كل الطلاب الذين يدرسون في مختلف الجامعات النمساوية انطلاقاً من الدورة الثالثة. 

وحسب ما ذكرته أيضاً الصحيفة، فإن الحزبين إذا تمكنا من ترجمة مخطّطهما الخاص بالرسوم الدراسة على أرض الواقع، فسيكون من اللاّزم على كل طالب سواء كان نمساويا أو أجنبياً يدرس في جامعة نمساوية، أن يدفع انطلاقاً من الدورة الثالثة من دراسته، رسوماً تقارب 500€ ويمكن للطّالب أن يقتطع هذه المبالغ الذي تم دفعه خلال دراسته الجامعية من الضريبة بعد إنهائه لدراسته ودخوله سوق العمل. 
تجدر الإشارة إلى أن النمسا كانت تفرض في الفترة ما بين 2001-2008 رسوما دراسية على الطلاب النمساويين وكانت محدّدة في مبلغ: 363,36€ في كل دورة دراسية، وكان من اللاّزم في تلك الحقبة من الطلاب الأجانب أن يدفعوا ضعف هذا المبلغ كل دورة، وتم إلغاء هذه الرسوم سنة 2008. 
لكن بعد وصول حزب الحرية والشعب مرة أخرى للحكومة فإنهم يسعون الآن إلى إعادة هذا النظام إلى الجامعات في النمسا. 

المصدر : صحيفة كلاينه

reaction:

تعليقات