النمسا: مخطط حكومي يرمي إلى إلغاء مساعدة الطوارئ

flickr
خصصت مجلة بروفيل النمساوية في عددها الأخير حيزا تقريرا حول مساعي الحكومة النمساوية الجديدة لإلغاء مساعدة الطوارئ Notstandshilfe وتعويضها بالمساعدة الخاصة بتغطية الحاجيات الأساسية للحياة Mindestsicherung. 
وفي هذا الصدد كتبت المجلة بأن هذا الإجراء في حال تنفيذه سيشمل 167 ألف شخصا يعيشون في النمسا، وغالبيتهم من الرجال (101,5) وذلك حسب آخر الإحصائيات الصادرة عن مؤسسة Statistika Austria ووكالة العمل النمساوية. 
وكما هو معروف فمساعدة الطوارئ هو إجراء تكميلي يمكن الاستفادة منه بعد انقضاء الفترة الخاصة بتعويض البطالة Arbeitslosengeld. 
وحسب القانون النمساوي، فبعد انقضاء المدة المحددة للاستفادة من التعويض عن البطالة، يمر المستفيد إلى مرحلة أخرى وهي الاستفادة من مساعدة الطوارئNotstandshilfe التي تمتد في العادة على مدى 52 أسبوعا، وبعد انقضاء هذه الفترة، يتقدم المستفيد بطلب جديد لتمديد هذه المدة ، وكما هو معروف حاليا فقيمة مساعدة الطوارئ تتحدد في 92% من قيمة المبلغ الذي كان يتقاضاه المستفيد من قبل من التعويض عن البطالة. 

و حسب مجلة بروفيل النمساوية فالحكومة الحالية تريد أن تلغي مساعدة الطوارئ Notstandshilfe وتحيل كل الأشخاص الذين كانوا يستفيدون من مساعدة البطالة بعد انقضاء المدة المحددة لذلك مباشرة إلى المصلحة الإجتماعية لكي يتقاضوا هناك المساعدة الاجتماعية المعروفة ب Mindestsicherung والتي يستفيد منها مثلا اللاجؤون. 
وقد سبق لوزيرة الشؤون الاجتماعية، السيدة بياته هاتينغر في حوار لها مع قناة ORF أن صرحت بأنه ما دامت تشرف على هذه الوزارة فلن تقوم بإلغاء مساعدة الطوارئ وإحالة المستفيدين من المساعدة على المصلحة الاجتماعية، لكنها تراجعت عن أقوالها بعدما توصلت بتعليمات من المستشار النمساوي. 
و يرى المراقبون بأن هذا التذبذب في المواقف يشير إلى أن الحكومة النمساوية ماضية في اتجاه إلغاء مساعدة الطوارئ وإحالة كل المستفيدين من تعويض البطالة على المساعدة الاجتماعية أو ربما اعتماد نظام هارتس 4 المتواجد في ألمانيا. 
المصدر: مجلة بروفيل
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
Anchor Image