القائمة الرئيسية

الصفحات

النمسا تضع قوانين جديدة لولوج الجامعات

flickr
سيتم يوم الأربعاء خلال المجلس الوزاري الذي ستعقده الحكومة مناقشة سبلل تطبيق التعديل الذي سيشمل تمويل الجامعات في النمسا، وفي هذا السياق ذكرت صحيفة كرونه النمساوية بأن الميزانية المخصصة للجامعات ستزداد ب 1,35 مليار يورو، لكن مقابل ذلك سيتم فرض بعض الشروط على كل الجامعات النمساوية. 
وحسب آخر الإحصائيات الخاصة بالمشهد الجامعي في النمسا فيبدو أن 56,6 في المائة من الطلبة الذين يدرسون في مختلف الجامعات النمساوية يختارون فقط 20 شعبة من أصل 160 شعبة متوفرة داخل هذه الجامعات . 
وحسب نفس الإحصائيات تبين أنه من أصل 220 ألف طالب مسجل في الجامعات النمساوية، هناك فقط 182 ألف طالب يكتبون الاختبارات، بل وإن نسبة الانقطاع عن الدراسة في بعض الشعب مثل القانون أو اللغات الأجنبية بلغت 70 في المائة، في حين أن شُعبا أخرى مثل علوم التربية تشهد ازدحاما كبيرا حيث وصلت نسبة الطلاب في هذه الشعب إلى مستوى 123 طالب لكل أستاذ جامعي. 

وعلى ما يبدو فإن وزير التعليم الجديد السيد فاسمان يريد أن يضع حدا لهذه المشاكل من خلال رفع الميزانية المخصصة للجامعات ومقابل ذلك فرض شروط على تلك الجامعات. ومن بين هذه الشروط التي سيتم إلزام كل الجامعات النمساوية باحترامها مستقبلا هو تحديد الطلبة الذين يدرسون لدى كل أستاذ في 44 طالب كأقصى حد، وسيتم أيضا إرغام الجامعات على إعطاء حيز مهم من الميزانيات المصروفة لها من طرف الوزارة للتدريب المهني والبحث العلمي والبنيات التحتية. 
كما سيتم تحديد سقف أعلى للطلبة الذين يمكن لهم ولوج بعض الشعب الدراسية في الجامعات النمساوية، فبالإضافة إلى الشعب التي كانت تعرف حتى الآن سقفا أعلى للولوج كالطب مثلا ، ستخضع شعب أخرى مثل الحقوق واللغات الأجنبية وعلوم التربية أيضا لإجراءات انتقائية سيتم من خلالها قبول نسبة محدد من الطلبة خلال كل دورة جامعية. 
المصدر: krone.at
reaction:

تعليقات