واتساب: ما مدى صحة خبر وفاة 30 شخصا بسبب التمر ؟


موت 30 شخص و25 بالعناية المركزة بسبب التمور وأكلها في رمضان بمرض الكورونا وعدم غسله قبل أكله”. هذه “زبدة” رسالة تحذيرية تناقلها مواطنون بحرينيون مؤخراً عبر “الواتس آب” وأثارت ذعر البعض، خاصة مع حلول شهر رمضان المبارك وتزايد الإقبال على التمر تأسياً بسنة الرسول الأكرم (ص)، فما مدى صحة المعلومات الواردة فيها؟

بحث فريق موقع ALMOZAWID.com عن أثر واحد لهذا الخبر على النت و لم يجد أي إشارات تدل على صحته، بل إن كل المواقع العربية الموثوقة لم تتطرق إطلاقا لحادث كهذا.
أما موقع kalamsaha.com  البحريني فقد طلب من الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة بوزارة الصحة البحرينية الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة التعليق على هذه الرسالة، فقالت إن ما ذكر فيها عن موت 30 شخصاً ووجود 25 آخرين في العناية المركزة هو أمر “غير صحيح”، وحثت المواطنين والمقيمين على استقاء المعلومات عن “كورونا” وغيره من الأمراض من المصادر الرسمية والموثوقة.

وأشارت الدكتورة الجلاهمة إلى أن فيروس الكورونا يمكن أن ينتقل بشكل مباشر من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء الكحة أو العطاس، وبشكل غير مباشر من خلال لمس الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العين، وكذلك بالمخالطة المباشرة للمصابين، إضافة لإمكانية انتقاله عبر الإبل المصابة والخفافيش
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-