لماذا يُلَقَّب هذا الرجل ب "ملك الشاوارما" في ألمانيا؟

لماذا,يُلَقَّب,هذا,الرجل,ملك,الشاوارما,في,ألمانيا؟

المزود. كوم - عبد الحفيظ محمدي

تُجمع وسائل الإعلام الألمانية بأن السيد قادر نورمان (الظاهر في صورة المقالة) هو "ملك وجبة الشوارما التي تحظى بشعبية كبيرة على مستوى ألمانيا.

وقد حظي هذا المهاجر التركي بهذا اللقب لأنه كان أول شخص بادر إلى وضع وجبة الشاورما أو كما يطلق عليها في ألمانيا Döner وسط الخبز وبيعها لزبناءه الألمان.


انبثاق الفكرة انطلاقا من ملاحظة...

أبدع السيد نورمان هذه الفكرة بعدما لاحظ سلوك الألمان في الأكل وبعدما تبين له قبل 46 سنة أن الألمان ليس لديهم وقت كافي لكي يجلسوا ويأكلوا وجبة الشاورما على الشكل الذي تعرض به في مناطقها الأصلية مثل تركيا وسوريا.

لذلك و اقتداءا ببعض الوجبات السريعة مثل الهوت دوغ قام السيد نورمان بوضع وجبة الشاورما وسط الخبز وبعد تسليط بعض وسائل الإعلام وقتها الضوء عليه بدأ يتوافد عليه الألمان بكثرة وكانت تلك بالضبط هي المرة الأولى التي اكتشف فيها الألمان وجبة الشاورما.


من عامل في المصنع إلى ملك في المطبخ

وصل السيد قادر نورمان إلى ألمانيا كعامل في إطار موجة اليد العاملة التي استقطبتها ألمانيا من تركيا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية واشتغل السيد نورمان منذ سنة 1960 في أحد المصانع ليفتح بعدها، و بالضبط سنة 1972، محل خاص ببيع الشاورما في برلين بالقرب من حديقة حيوانات متواجدة في المدينة . وكان الإقبال في البداية على محله فقط من أبناء بلده ( الأتراك ) ليمتد بعد ذلك إلى الزبناء الألمان.

وإلى يومنا هذا لا ينكر الأشخاص الذين يشتغلون في قطاع الشاورما في ألمانيا فضل هذا الرجل على هذا القطاع، حيث يرون بأنه كان للسيد نورمان الفضل في تقريب الألمان من المطبخ التركي وخصوصاً وجبة الشاورما.


حضور قوي لوجبة الشاوارما في ألمانيا...

بعد مرور مايقارب الخمسة عقود على اكتشاف الألمان لوجبة الشاوارما على يد السيد نورمان نجد أن هذه الوجبة صارت اليوم تعتبر من أكثر الوجبات السريعة شعبية و مبيعا على مستوى دولة ألمانيا، حيث تشير أحدث الإحصائيات بأن آلاف محلات الشاوارما الموزعة على كل مدن و قرى ألمانيا تبيع أكثر من 3 مليون وجبة شاورما في اليوم .

المزود.كوم - بحث

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-