القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يمكن لي الحصول على فرصة عمل في النمسا ؟

العمل في النمسا,البحث عن عمل في النمسا,اوسبيلدونغ في النمسا,فرصة عمل في النمسا,وظائف للمصريين بالنمسا,النمسا,فيينا,فرص عمل للعرب في النمسا,العمل,فرص عمل في النمسا, العمل الأسود في النمسا,النمسا,العمل في النمسا,اعمل في النمسا,الحياة في النمسا,الدراسة في النمسا,الرواتب في النمسا,فرص عمل في النمسا,الزواج في النمسا,البنات في النمسا,اللجوء في النمسا,الاجور في النمسا,السياحة في النمسا,5 نصائح للحصول على عمل في النمسا,السعوديين في النمسا,العمل الأسود في النمسا,الاقامة والعمل في النمسا,الهجرة الى النمسا من اجل العمل,العمل التطوعي في النمسا,الاجور والرواتب في النمسا,حديث النمسا,اخبار النمسا,فرصة عمل في النمسا,الهجرة الى النمسا,اعمل في اوربا,الأجور في النمسا,العمل في المانيا,
pixabay

 هل الحصول على فرصة عمل في النمسا أمر ممكن ؟

تعتبر النمسا من بين الدول الأقوى اقتصاديا في أوروبا، وهذا ما يجعل فرص العمل في النمسا متوفرة إلى حد ما بشكل لابأس به. لكن الحصول على فرصة عمل في النمسا لا يعتبر بالأمر السهل لأنه مرتبط بالعديد من الشروط و العوامل.

 

من يحق له/لا يحق له العمل في النمسا ؟

هناك فئات يحق لها العمل في النمسا وفئات أخرى تبقى ممنوعة من العمل إلى حين تسوية صفتها القانونية. من الفئات التي يحق لها العمل في النمسا نجد في الدرجة الأولى المواطنين النمساويين ومواطني دول الاتحاد الأوروبي التي يحق لمواطنيها العمل في كل منطقة الاتحاد الأوروبي و الحاصلين على حق اللجوء الكامل أو المؤقت و القادمين إلى النمسا بموجب تأشيرة التجمع العائلي (الزواج) و القادمين إلى النمسا بموجب عقد عمل مع شركة نمساوية معينة. 



أما الأشخاص الذين لا يحق لهم العمل في النمسا فنجد على سبيل المثال الأشخاص الحاصلين على رخصة إقامة في دول أوروبية أخرى، سواء تعلق الأمر بالإقامة المؤقتة أو الدائمة، وطالبي اللجوء الذين لم يتم بعد البت في طلباتهم، و طلاب الجامعات (باستثناء التداريب المهنية المتعلقة بالدراسة). و في هذا السياق وجب الذكر بأنه يحق لطالبي اللجوء و الطلاب العمل في النمسا لساعات محددة في حال ما إذا حصل الشخص أو حصلت الشركة التي تود تشغيلهم على رخصة استثنائية من مكتب العمل. كما لا يحق للحاصلين على تأشيرة السياحة العمل في النمسا.


هل يحق لي طلب عمل من خارج النمسا ؟

يمكن لأي شخص يعيش خارج النمسا و يتطلع إلى إيجاد فرصة عمل داخل النمسا أن يتواصل مع الشركات التي تمكنه مؤهلاته الدراسية و المهنية للعمل فيها. وهنا وجب الذكر بأن هناك نوع محدد من الشركات والمؤسسات النمساوية التي تبحث على عمال موسميين أو أطر عليا متخصصة في مجالات معينة مثل الطب أو المعلوميات..

 و في مثل هذه الحالات يمكن التواصل مع هذه الشركات من أجل تدبير الإجراءات المتعلقة بالحصول على تأشيرة عمل من أجل القدوم إلى النمسا و العمل فيها.

 

وظائف في النمسا,البحث عن عمل في فيينا,العمل كطبيب في النمسا,العمل في النمسا,الجنسية النمساوية,التكوين المهني في النمسا,الاوسبيلدونغ في النمسا,راتب الطبيب في النمسا,العمل التطوعي في النمسا,

سوق العمل في النمسا محاطة بالعديد من القيود ...

بحكم صغر مساحتها الجغرافية و تواجدها في قلب أوروبا تتوفر النمسا على حزمة قوانين صارمة تحمي سوق العمل الخاصة بها من تدفق العمال و الأطر الأجانب. و هذا يعني على أرض الواقع أنه دائما ما يكون من الصعب جدا على شخص قادم من دولة أخرى و حاصل على مؤهلات تكوينية و دراسة و مهنيه أن يبدأ مباشرة في ممارسة مهنته في النمسا. فغالبا ما يتوجب على الأجانب المرور بإجراءات عسيرة خاصة بتعديل الشهادات و التي تستغرق في بعض الحالات عدة سنوات حتى يتمكنوا من ممارسة المهنة التي تعلموها داخل بلدانهم الأصلية. فمثلا المحامي أو الطبيب أو المهندس القادم من دولة أخرى ـ حتى وإن كانت أوروبية ـ يتوجب عليه دائما تعديل شهادته و ربما دراسة بعض المواد من جديد و اجتياز اختباراتها بنجاح حتى يحق له العمل في النمسا.


بالنسبة للمهن و الحرف اليدوية نجد أنه مزاولي هذه المهن في الدول العربية (مثلا صباغ، نجار، حداد، حلاق...) غالبا ما يتعلمون تلك المهن مباشرة في سوق العمل من طرف أشخاص سبقوهم في الحرفة، و لا يحتاجون إلى ولوج معاهد تكوين مهني لتعلم تلك المهن.  للأسف في النمسا الأمر يختلف بشكل كبير، حيث يتعين على الحرفيين تقديم أوراق تثبت تعلمهم لمهنة معينة في المدرسة و ربما الخضوع لبعض الامتحانات من أجل اختبار قدراتهم.


اقرأ أيضا: ماهي الوظائف الأكثر دخلا في النمسا ؟


اللغة الألمانية شرط أساسي من أجل العمل في النمسا

تعتبر اللغة الألمانية بمثابة اللغة الرسمية لدولة النمسا. لذلك يتوجب على أي شخص يتطلع للعمل في النمسا أن يكون له مستوى في اللغة الألمانية يؤهله للتواصل مع زملاءه النمساويين في العمل و مع الزبائن النمساويين.

هناك بعض الشركات، خصوصا منها تلك التي تشتغل في مجال الإعلاميات، لا تضع الألمانية كشرط للعمل لديها و تكتفي بالتواصل مع موظفيها بالإنجليزية، لكن هذه الشركات قليلة جدا في النمسا و تحسب على رؤوس الأصابع.


كيف يمكن البحث على فرصة عمل في النمسا؟

في السنوات الأخيرة صارت عملية البحث عن عمل في النمسا تتمركز أساسا في مواقع و تطبيقات الإنترنيت. وهذه اللائحة تحتوي على أهم المنصات الإلكترونية التي يتم فيها على مدار الساعة نشر فرص عمل في النمسا:

الموقعالخاص بوكالة العمل النمساوية

موقعمونستير

موقعانديد النمسا

reaction:

تعليقات