القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يمكن الحصول على محامي بالمجان في النمسا؟

 

محامي في النمسا,محامي,فيينا,النمسا,استشارة قانونية,لجوء,قانون,
Pixabay

تقرير: المزود. كوم

غالبا ما تكون أتعاب المحامي المرتفعة السبب الأساسي في تراجع العديد من الناس عن قرار رفع دعوى معينة أو الاستفادة من استشارة قانونية من شأنها أن تكون سببا في تجنب العديد من المشاكل القانونية. لكن هل هناك إمكانية في النمسا للاستفادة من خدمات المحامي بالمجان؟


المساعدة القانونية في محاكم النمسا

إذا كان دخل الشخص محدودا، أي أنه يستفيد من المساعدات الاجتماعية أو يشتغل فقط لساعات قليلة فبإمكانه في حال تواجده في إطار قضية محكمة معينة أن يتقدم بطلب المساعدة القانونية أو ما يصطلح عليها في النمسا ب

 Verfahrenshilfe

و بعد دراسة الطلب من طرف القاضية أو القاضي المشرف على القضية والموافقة عليه فبإمكان الشخص المعني بالأمر في هذه الحالة الاستفادة من تغطية كاملة لأتعاب المحامي و أيضا المترجم المحلف بالمجان من طرف الدولة.

المساعدة القانونية داخل السجن

من حق أي سجين في النمسا أن يستفيد من خدمة محامي تضعه الدولة رهن إشارته بالمجان. و تسمى هذه الخدمة ب

 Pflichtverteidigung 

و لكن في هذه الحالة يجب على السجين قبول المحامي الذي تم تعيينه لصالحه، وإذا أراد تعيين محام معين فيجب عليه في هذه الحالة أن يدفع تكاليف هذا المحامي من ماله الخاص.


التأمين القانوني في النمسا


من المعروف في النمسا أن كل شخص يتوفر على بطاقة التأمين الصحي الخضراء يمكنه أن يستفيد من قدر كبير من الخدمات الطبية بالمجان. و نفس الشيء من الممكن أن يحصل في المجال القانوني إذا كان الشخص مشتركا في التأمين القانوني الذي تضعه جل شركات التأمين في النمسا رهن إشارة زبائنها مقابل اشتراك شهري يتراوح ما بين 5 و 50 يورو. وهنا وجب الانتباه بأنه يجب الاتفاق وقت إبرام عقد التأمين القانوني مع شركة التأمين على المجالات القانونية التي من الممكن تغطيتها عن طريق التأمين القانوني. بعض الأشخاص يمتلكون تأمينا قانونيا خاصا فقط بتغطية تكاليف القضايا المرتبطة بحوادث السير و يعتقدون أنهم بإمكانهم استغلال هذا التأمين أيضا لتغطية تكاليف قضايا تندرج في مجالات قانونية أخرى مثل قانون الأسرة أو الايجار ...


و بعد إبرام عقد التأمين القانوني و الاتفاق مع شركة التأمين على المجالات القانونية التي من الممكن تغطيتها عن طريق هذا التأمين يحصل الشخص المستفيد على رقم تأمين يمكن الإدلاء به للمحامي، و المحامي في هذه الحالة يتواصل مع شركة التأمين مباشرة للحصول على أتعابه، وهذا يعني أن المشترك في التأمين القانوني لا يدفع أي فلس من جيبه للمحامي.

تعليقات