القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا يعني مصطلح Hamsterkauf المتداول هذه الأيام في الإعلام النمساوي؟

 

Pixabay

المزود . كوم ـ متابعة

استعملت وسائل الإعلام الألمانية و النمساوية خلال الفترات التي سبقت إجراء الإغلاق  الكلي  Lockdown من اجل  تخفيض نسب الإصابة بفيروس كورونا مصطلح Hamsterkauf  أو Hamsterkäufe    في صيغة الجمع. فماذا يعني هذا المصطلح يا ترى؟ وما علاقته بحيوان الهامستر أو الجرنب أو الجرد الأرنبي؟

 

من المعروف جدا أن حيوان الجرنب  يسعى دائما قبل حلول فصل الشتاء البارد إلى جمع و تخزين أكبر قدر من الحاجيات الغذائية التي من الممكن أن يحتاجها خلال هذه الفترة الصعبة من السنة، و التي لا يمكنه خلالها مغادرة مكان عيشه. و حتى يبقى على قيد الحياة و يتجاوز فترة البرد يزود هذا الحيوان نفسه بهذا المخزون الغذائي إلى حين حلول فصل الربيع.


و كما هو الشأن بالنسبة لهذا الحيوان نجد أيضا أن البشر دائما يسارعون إلى تجميع و تخزين أكبر كمية من الأكل و الحاجيات الأساسية خلال الفترات التي تسبق الحروب أو الكوارث الطبيعية. ونفس الشيء لاحظناه في الفترات التي سبقت الإغلاق الكامل المرتبط بكورونا في النمسا و ألمانيا ، حيث أن العديد من المواطنين سارعوا إلى مختلف الأسواق من أجل شراء حاجياتهم قبل أن تغلق المحلات التجارية أبوابها خلال فترة الحجر. وقد تم رصد هذا السلوك الخاص بالشراء خصوصا على مستوى محلات بيع الملابس و مواد البناء و الأثاث، لأن هذا الصنف من المحلات التجارية هو من يشمله بالضبط الإغلاق خلال فترة الإغلاق التام Lockdown أما الأسواق و المحلات  المتخصصة في بيع المواد الغذائية فتبقى مفتوحة خلال هذه الفترة لذلك فهي تبقى دائما في منأى عن ظاهرة Hamsterkauf   قبل دخول إجراء الإغلاق التام حيز التنفيذ.


تعليقات