القائمة الرئيسية

الصفحات

سياسية تكشف سعر جرعة لقاح كورونا


لقاح كورونا في النمسا,
pixabay

المصدر: موقع هويته النمساوي

نشرت سكرتيرة الدولة البلجيكية في شؤون حماية المستهلك هذ الأسبوع في حسابها الشخصي على تطبيق تويتر لائحة أسعار لقاح كورونا الخاصة بستة شركات عالمية ستزود السوق العالمية بالجرعات الكافية من هذا اللقاح. وبعدها بساعات سارعت هذه السياسية البلجيكية إلى حذف تلك اللائحة، و يعود ذلك ربما إلى تعرضها للضغط أو الانتقاد من جهات معينة.


ولكن قبل حذف التدوينة استطاعت إحدى الصحف البلجيكية إلى الحصول على صورة لهذه التدوينة وحفظها لتصبح فيما بعد مصدرا مهما للرأي العام الأوروبي الذي صار بإمكانه بناء على هذه الصورة معرفة ماهي الميزانية التي ستخصصها كل دولة عضوة في الاتحاد الأوروبي من أجل توفير الجرعات الكافية من لقاح كورونا لمواطنيها.


وبفضل هذه التدوينة تبين بأن شركة موديرنا الأمريكية تبيع جرعة لقاح كورونا واحدة ب 18 دولار، و هذا هو أعلى سعر حاليا في هذا المجال. أما الشركة الأمريكية (جونسون اند جونسون) فتبيع لقاحها بسعر 8،50 للجرعة الواحدة. في حين أن شركة بيونتيك المتواجد مقرها في مدينة ماينتس الألمانية و التي تربطها شراكة مع شركة بفايزير الأمريكية فتبيع لقاحها بسعر 12 يورو للجرعة الواحدة. هناك أيضا شركة ألمانية أخرى تدعى كوريفاتش تبيع لقاح كورونا بسعر10 يورو للجرعة. أما الشركة الفرنسية سانوفي فتبيع لقاحها بسعر 7,56 يورو للجرعة الواحدة. و يبقى لقاح شركة أسترا سينيكا هو الأرخص  في السوق العالمية، حيث تضعه هذه الشركة رهن إشارة الدول فقط بسعك 1,78 يورو للجرعة الواحدة.


و قد أبرم الاتحاد الأوروبي مع هذه الشركات الستة عقود شراء. و تفيد معطيات مختلف وسائل الإعلام الأوروبية بأن الاتحاد الأوروبي اشترى فقط من شركة بيونتيك الألمانية و شريكتها الأمريكية بفايزير 300 مليون جرعة. كما اشترى كمية أخرى من الجرعات من شركة موديرنا.


و حسب ما ذكره موقع هويته النمساوي نقلا عن مصادر مطلعة فمن المتوقع أ تستلم النمسا انطلاقا من شهر ديسمبر الجاري حتى شهر مارس /اذار القدم  900.000 جرعة قادمة من شركة بيونتيك و ستكلف هذه الكمية الدولة النمساوية 10,8 مليون يورو.

تعليقات