القائمة الرئيسية

الصفحات

شركة رايان إير تعترض على منح شركة الطيران النمساوية مساعدة مالية

 


ryanair في النمسا,
pixabay


المصدر: موقع دير شتاندارد النمساوي

يعتبر قطاع الطيران من أكبر المتضررين من التبعات الاقتصادية لجائحة كورونا، و قد ساهمت الإجراءات الاحترازية التي سنتها حكومات مختلف الدول الأوروبية من أجل منع فيروس كورونا من الانتشار على نطاق أوسع في توقف حركة السفر على متن الطائرات الشيء الذي كبد شركات الطيران في مختلف الدول الأوروبية خسائر مالية كبيرة دفعت ببعض الشركات إلى طرد موظفيها و إعلان إفلاسها، في حين استنجدت شركات طيران أخرى بالحكومات و حصلت على مساعدات أو بالأحرى قروض جعلتها تقاوم من أجل تجاوز الأزمة الاقتصادية بأقل الخسائر.


و من أبرز شركات الطيران التي حظيت بدعم مالي مباشر من طرف الحكومات في مختلف الدول الأوروبية نجد في المقدمة شركة لوفتنانزا و كوندور . كما استفادت شركة الطيران النمساوية التابعة لشركة لوفتهانزا من قرض مربوط بشروط معينة من  طرف الحكومة النمساوية التي يقودها تحالف مكون من حزب الشعب المحافظ و الحزب الأخضر. ينضاف إلى ذلك استفادة شركات شريكة للوفتانزا في دول البرتغال و فرنسا و دول سكاندنافية من قروض مضمونة من طرف تلك الدول.


استفادة شركات طيران معينة من دعم مالي مباشر أو غير مباشر من طرف حكومات أوروبية و بموافقة من المفوضية الأوروبية لم يرق شركة رايان إير الايرلندية التي ظلت تصارع التبعات الاقتصادية لجائحة كورونا وحدها و لم تحظى و لو بجزء صغير من هذه المساعدات المالية. و في هذا السياق ذكرت صحيفة الأسبوع الاقتصادي الألمانية أن إدارة شركة رايان إير رفعت دعوى قضائية  لدى المحكمة الأوروبية ضد هذه المساعدات المالية التي منحت لشركات طيران معينة. وحسب نفس المصدر الإعلامي فإن شركة رايان إير تعترض من خلال هذه الدعوى ليس على هذه المساعدات المالية و إنما على موافقة المفوضية الأوروبية على هذه المساعدات.

تعليقات