القائمة الرئيسية

الصفحات

النمسا: المحكمة الدستورية تبت في قانون ارتداء الكمامة داخل المدارس

 

قانون الكمامة في مدارس النمسا,
pixabay

المصدر: القناة النمساوية الأولى

في خضم الجدل الواسع الذي أثاره القانون الملزم لفئة من التلاميذ بارتداء الكمامة الواقية داخل المدارس صدر في هذا الباب يوم الأربعاء 23.12.2020 قرار من طرف المحكمة الدستورية التي تعتبر أعلى هيئة قضائية في النمسا و التي تنظر أساسا في مدى تواقف القوانين الصادرة في النمسا مع روح الدستور النمساوي.


و حسب ما أوردته القناة النمساوية فقد قضت المحكمة الدستورية في فيينا بتنافي قانون إلزامية ارتداء الكمامة داخل المدارس  و تقسيم تلاميذ كل قسم على عدد معين من أيام الأسبوع. و قد تم فرض هذين القانونين على تلاميذ المدارس النمساوية خلال الفترة التي تلت أول إغلاق تام بسبب كورونا التي امتدت بين شهري مايو\أيار و شهر تموز الماضيين.


و قد بررت المحكمة الدستورية التي بتت في هذين القانونين الاستثنائيين رفضها هذه بكون أن أسس القرار الذي اتخذه وقتها وزير التعليم النمساوي السيد هاينتس فاسمان (حزب الشعب المحافظ) لم تكن واضحة.


و يعتبر هذا القرار الصادر عن المحكمة الدستورية ردا واضحا على  القانون الجديد الذي يفرض على التلاميذ الذين تتجاوز أعمارهم العشر سنوات ارتداء الكمامة ليس فقط داخل مرافق المدرسة و إنما  أيضا خلال الحصص الدراسية. و قد تقدمت الأسبوع الماضي تلميذة من و لاية شتاييرمارك تبلغ من العمر 15 سنة و أولياء 10 تلاميذ من ولاية تيرول باعتراض رسمي على هذا القانون  لدى المحكمة الدستورية.

تعليقات