القائمة الرئيسية

الصفحات

النمسا: معاقبة مدير شركة طرد موظفا طالب بعطلة الرعاية

 

العمل في النمسا,قانون العمل في النمسا,غرفة العمال النمساوية
pixabay


المصدر: موقع هويته النمساوي


استطاعت غرفة العمال في العاصمة النمساوية فيينا أن تساعد أب أسرة على ربح قضية ضد مشغله الذي طرده فقط لأنه طالب بعطلة قصيرة من أجل رعاية أبناء أثناء غياب الزوجة التي كان من اللازم عليها إجراء فحوصات متعلقة بالحمل.


أطوار هذه القصة التي نشر موقع هويته النمساوي تفاصيلها بدأت عندما طالب تقني كهربائي في العاصمة النمساوية فيينا من مديره منحه عطلة رعاية باعتباره أبا لثلاثة أطفال و بحكم أن زوجته كانت ملتزمة بفحوصات طبية لها علاقة بحملها الجديد. و حسب نفس المصدر الإعلامي فقد طالب هذا الموظف فقط بعطلة لمدة يومين. لكن طلب هذا الموظف قوبل بالرفض الشديد من طرف صاحب الشركة التي يشتغل فيها، و بالإضافة إلى هذا الرفض قام صاحب الشركة بطرد هذا العامل الذي كان مضطرا لرعاية أبناءه أثناء الفترة التي ستغيب خلالها زوجته عن البيت.


و بعدما وجد هذا الأب نفسه بين ليلة و ضحاها عاطلا عن العمل بسبب الطرد التعسفي الذي تعرض له، لجأ إلى غرفة العمال النمساوية (فرع فيينا). و بعد الاطلاع على كل الجوانب المتعلقة بحالة هذا الموظف اضطر المسؤولون في هذه المؤسسة إلى طرق باب القضاء من أجل البت في هذه القضية و توقيف صاحب الشركة عند حده.


المحكمة لم تستمع فقط للموظف المعني بالأمر و صاحب الشركة بل استدعت ـ بناء على إشارة من غرفة العمال النمساويةـ موظفة سابقة في نفس الشركة كشاهدة. و قد صرحت هذه الموظفة أمام هيئة المحكمة أن نفس المدير كان يرغمها على مواصلة عملها في المكتب بالرغم من إخبارها له بأن ابنها كان مريضا. وقد اضطرت هذه الموظفة في بعض الأحيان ـحسب أقوالها أمام المحكمة ـ إلى اصطحاب ابنها المريض معها إلى مكان عملها بدل البقاء في المنزل من أجل رعايته في إطار عطلة الرعاية التي يضمنها لها قانون العمل النمساوي.


أقوال أب الأسرة المطرود بسبب مطالبته بعطلة رعاية و شهادة زميلته في نفس الشركة كانت كافية بالنسبة للمحكمة في فيينا من أجل إصدار حكم في حق صاحب الشركة يلزمه بصرف راتب للموظف المطرود  كل شهر إلى حين حصول هذا الأخير على وظيفة أخرى . كما قضت المحكمة على صاحب الشركة بدفع مبلغ 7000 يورو للموظف المطرود كتعويض له على الخسارة المعنوية التي لحقته من خلال هذا الطرد.


و في تعليق لها على هذه الحالة قالت مديرة غرفة العمال في العاصمة النمساوية فيينا السيدة ريناته أنديرل بأنه حتى الرجال لهم الحق في الاستفادة من عطلة لرعاية أبناءهم.

تعليقات