القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي المهن التي تصرف فيها أعلى الرواتب في ألمانيا؟

 

أجور,رواتب العمل,الحد الأدنى للأجور في ألمانيا,العمل,متوسط الرواتب في ألمانيا,العمل في ألمانيا,في,المانيا,الرواتب في ألمانيا,عقد العمل,متوسط الرواتب,
pixabay

سوق العمل في ألمانيا

باتت ألمانيا تعتبر من أهم الدول الأوروبية التي تستقطب كل سنة عددا كبيرا من الأجانب الذي يرغبون في العمل أو الدراسة أو ببساطة بداية حياة جديدة. و سوق العمل في المانيا توفر الملايين من الوظائف في مختلف المجالات. و لكن مسألة الرواتب تبقى أمرا يختلف من مهنة إلى أخرى و من تخصص إلى آخر. و في هذه المقالة سأعرض الوظائف التي يحصل أصحابها على أعلى الرواتب في ألمانيا. كما سأعرض أيضا الوظائف و المهن التي يحصل فيها الأشخاص الذين يمارسونها أقل الرواتب في المانيا.

الرواتب في المانيا تختلف من منطقة إلى أخرى


قبل عرض المهن التي يساهم العمل فيها في الحصول على أعلى أو أدنى الرواتب في ألمانيا، لا بأس أن أذكر بأن التوزيع الجغرافي يلعب دورا مهما في تحديد مستوى الرواتب في ألمانيا. فمثلا المدن التي يكون فيها مستوى العيش مرتفعا (على مستوى الإيجار مثلا.) كما هو الشأن في مدن ميونيخ أو فرانكفورت أو شتوتغارت غالبا ما تكون فيها رواتب العمل مرتفعة مقارنة مع مدن أخرى معروفة بانخفاض مستوى العيش فيها، كما هو الشأن بالنسبة للعديد من المدن الواقعة في شرق ألمانيا.

الهدف من هذه المقالة

ليس الهدف من هذه المقالة هو فقط عرض رواتب المهن ذات الدخل الجيد و المهن ذات الدخل الأدنى  و إنما أيضا إعطاء الأشخاص الراغبين في الدراسة في ألمانيا أو الانخراط في تكوين مهني فكرة مسبقة عن توزيع الرواتب في ألمانيا. ربما يساعدهم ذلك على اختيار التخصص الجيد في دراستهم أو تكوينهم المهني ليستفيدوا بعد التخرج من مدخول شهري جيد يساعدهم على ضمان حياة كريمة.

المهن التي تحصل فيها على أعلى الرواتب في ألمانيا


من يريد أن يكون له راتب شهري جيد في ألمانيا فيجب عليه أن يحرص على اختيار المهنة  و اختصاص العمل الأنسب و الذي من شأنه أن يضمن له دخلا علايا. و في ألمانيا هناك اختصاصات عمل إذا استطعت الولوج إليها ستضمن مدخولا شهريا جيدا. 
في هذه المقالة جمعت لكم بناء على معلومات استقيتها من موقع gehalt.de، المتخصص في تحليل منظومة الأجور و الرواتب في ألمانيا بشكل دوري، المهن التي صنفت خلال سنة 2021  الأكثر دخلا على الإطلاق في ألمانيا.
و بناء على هذه الدراسة التي أشرف عليها موقع gehalt.de تعتبر مهنة الطبيب المشرف ( رئيس قسم طبي) المهنة التي يحصل أصحابها على أعلى راتب سنوي في ألمانيا. حيث يتقاضى هذا النوع من الأطباء في ألمانيا راتبا سنويا إجماليا يتراوح بين 196.251 و 212.808 يورو في العام.

و يأتي في المرتبة الثانية الأطباء العاديون الذين  من الممكن أن يتراوح راتبهم السنوي الإجمالي بين 121.717 و 103.836 يورو.

و ثالث أعلى راتب سنوي في ألمانيا يتقاضاه الأشخاصص الذي يعملون في مجال إدارة المبيعات، حيث يتراوح متوسط الراتب السنوي الإجمالي في هذا المجال بين 94.796 و 124.697 يورو.
 و في المرتبة الرابعة تأتي مهنة مدير المبيعات الإقليمي و التيمن الممكن أن يتراوح الراتب السنوي فيها بين 90.812 و 96.868 يورو.
 أما خامس أعلى راتب سنوي في ألمانيا فيتقاضاه كل شخص يشغل منصب مدير تجاري، حيث من الممكن أن يتراوح الراتب السنوي على مستوى هذه الفئة بين 90.661 و 101.900 يورو.

 أما سادس أعلى راتب سنوي في ألمانيا فيتقاضاه الأشخاص الذين يشغلون منصبا قياديا في مجال الإعلاميات، حيث يتراوح راتبهم السنوي الإجمالي بين 88.616 و 96.076 يورو.
رواتب المهن في المانيا,سعر الفندق في فرانكفورت,سعر الفندق في هامبورغ,التكوين المهني,متوسط الرواتب في المانيا,فنادق في فرانكفورت,فنادق في هامبورغ,راتب تقني رسام في البناء, رواتب المهن في ألمانيا,الرواتب في المانيا,



ماهي المهن التي يتقاضى أصحابها الحد الأدنى من الأجور في ألمانيا؟


هناك بعض المهن في ألمانيا  التي يتقاضى الأشخاص الذين يزاولونها رواتب ضعيفة تجعله للأسف مضطرين إلى العمل جانبا لساعات إضافية بهدف تغطية تكاليف الحياة الأساسية  أو الاعتماد إضافة إلى الراتب على مساعدات اجتماعية تصرف من مكتب العمل.

على رأس قائمة المهن التي يحصل أصحابها على أدنى الأجور في ألمانيا نجد مهنة مساعد الطباخ و التي يبلغ متوسط الراتب السنوي فيها 23.454 سنويا (قبل خصم الضرائب).
تأتي بعدها مهنة الحلاق  التي يتقاضى الأشخاص الذين قرروا العمل فيها راتبا سنويا يتراوح بين 23.202 و 24.434 يورو.
و نجد في المرتبة الثالثة مهنة نادل مقهى و مطعم  التي يتراوح فيها الراتب السنوي الإجمالي بين 23.619 و 24.884 . لكن هنا وجبت الإشارة بأن من يعمل كنادل يسفيد إلى جانب الراتب الشهري من البقشيش الذي يتلقاه من نسبة لا يستهان بها من الزبائن.

أما المرتبة الرابعة من حيث الأجور الأدنى في ألمانيا فيحصل عليها الأشخاص الذين يعملون في مراكز الاتصال حيث يتراوح الراتب السنوي الإجمالي الخاص بدوام كامل في هذه المهنة بين 25.200 و 28.101 . و العمل في هذا المجال يكون ربما مفيدا في المرحلة الأولى من تواجد أي شخص في ألمانيا، خصوصا الطلاب، لأن مزاولة العمل بشكل يومي في هذا المجال يساعد على تطوير المهارات الشخصية في اللغة الألمانية بشكل سريع.

وحسب الدراسة التي أجراها موقع gehalt.de يأتي في المرتبة الخامسة من حيث الأجور مجال الاستقبال في الفنادق حيث يتقاضى الشخص الططي يعمل يزاول هذه الوظيفية راتبا سنويا يترواح بين 25.372 و 27.282 يورو.

 و في المرتبة السادسة للأجور السيئة في ألمانيا نجد تلك التي يتقاضاها الأشخاص الذين يعملون في نقط الدفع في الأسواق الممتازة، حيث يتراوح راتبهم السنوي بين 26.572 و 28.363 يورو.

و يأتي بعدهم في المرتبة السابعة الطباخون الذين تترواح رواتبهم السنوية بين 27.195 و 29.053. و للعمل في هذا المجال في ألمانيا يجب أن يكون المترشح حاصل على دبلوم تكوين مهني في ألمانيا أو دبلوم مشابه في مختلف دول العالم معترف به من طرف السلطات الألمانية.

و تندرج إيضا مهنة مساعد طبيب أسنان في لائحة المهن الأسوء دخلا في النمسا حيث تحتل المرتبة الثامنة  براتب سنوي يتراوح بين 27.993 و 29.461 يورو.

و بالرغم من ألمانيا تعتبر من البلدان الأوروبية الأكثر حاجة للموظفين في مجال الرعاية الصحية إلا أن الراتب السنوي الذي يصرف للأشخاص الذين يعملون في هذا المجال مازال ضعيفا حيث يترواح بين 28.002 و 30.375 ، و بذلك تحتل هذه المهنة المرتبة التاسعة في قائمة المهن الأقل دخلا في ألمانيا.

و حتى مهنة السائق المهني مازالت لا تحظى في ألمانيا بالرواتب الجيدة حيث يتقاضى السائقون المهنيون راتبا سنويا يترواح بين 28.436 و 30.467 يورو.

التكوين عامل مهم في ألمانيا للحصول على راتب مهم


من الملاحظ أن جل المهن التي تندرج في لائحة المهن الأقل دخلا في ألمانيا لا تستوجب المرور بتكوين مهني أو دارسة جامعية من قبل. على عكس ذلك نلاحظ بأن المهن المتميزة بأجور عاليا تتطلب بمن يريد مزاولتها أن يكون له تكوين جامعي و مهني قوي و التجربة التي من الممكن مراكمتها عبر التدريبات مثلا. و من أراد أن يستفيد من أجور محترمة في سوق العمل الألمانية فمن اللازم أن يضع في اعتباره بأن التكوين و الدراسة الجامعة أمران لا مفر منهما. و المهاجرون الذين يأتون إلى ألمانيا في سن مبكرة يجب عليهم أن يستغلوا هذا الإمتياز و أن لا يضيعوا الوقت و أن يتعلموا اللغة بسرعة و يلجوا بعدها فورا تكوينا مهنيا أو شعبة دراسية في الجامعة حتى يدخلوا سوق العمل الألمانية على نحو مريح و يضمنوا مستقبلا مريحا و أجرا شهريا  محترما في المستقبل.
ألمانيا,المانيا,العمل,رواتب,الرواتب,المهن,الحد,كم,راتب,الأدنى,الوظائف,للأجور,عمل,الأجور,أعلى,ساعة,وظائف,الراتب,تعرف,أجراً,أفضل,دخل,العاطلين,للاجور,الأعلى,بالعربي,المطلوبة,معنا,اعلى,موقع,الأطباء,المهندسين,اجرة,com,أكبر,العاملين,حسب,الادنى,والمتوسط,الشهر,متوسط,ألمانيا:,أكثر,أوروبا,سعر,عام,زيادة,كيفية,البحث,الحصول,راتبك,️⚠️,اللاجئ,تكاليف,ترفع,فرص,المختلفة,دليل,يبلغ,الجامعية,اللغة,الالمانية,السوريون,المبرمجين,germany,مدن,للعمل,العالم,تعلم,الأولى,بدون,الزراعة,ذات



ماهي تخصصات التكوين المهني الأكثر دخلا في ألمانيا


تعتمد ألمانيا نظام تكوين مهني يختلف عن العديد من الدول، حيث أنه من الممكن للشخص المستفيد من التكوين المهني في ألمانيا أن يتدرب مباشرة داخل شركة و في نفس الوقت يتلقى الدروس النظرية داخل المدرسة. و لكن الجانب التطبيقي يكون أكثر من الشق النظري و الجميل في الأمر هو أنه بإمكان الشخص المستفيد من التكوين المهني أن يتقاضى مقابلا ماديا من الشركة التي يتدرب فيها، و بطبيعة الحال الدولة تضع العديد من التسهيلات المالية و الضريبية أمام صاحب الشركة التي تشرف على تدريب الشباب.  و تختلف مدة التكوين المهني من حسب التخصص كما أن المقابل المادي يختلف هو الآخر حسب التخصص ، فماهي يا ترى التخصصات التي يتقاضى فيها المستفيدون من التكوين المهني أعلى الرواتب في ألمانيا؟

1ـ مراقب الملاحة الجوية

في مقدمة التكوينات المهنية المعروفية ب راتب جيد نجد التكوين الخاص بمراقب الملاحة الجوية الذي يعمل في رادار المطار. و يمكن أن يصل راتب الشخص الذي يتكون في هذه المهنة فقط أثناء مدة التكوين بين 3000 و 4500 يورو شهريا (هذا الراتب إجمالي أي قبل خصم الضرائب).

 2 ـ قائد السفن و البواخر على مستوى الملاحة النهرية الداخلية

يمكن أن يتراوح راتب الشخص الذي يتكون في هذا المجال ليصبح في المستقبل قائدا للسفن و البواخر داخل ألمانيا بين 800 و 1100 يورو شهريا.

3ـ متدرب في قطاع التأمين

يعتبر قطاع التأمين من أبرز القطاعات في مجال الخدمات في ألمانيا، لذلك يحتاج هذا القطاع باستمرار ل الموظفين المدربين في المجال . و يستفيد المتدربون في مجال التأمينات من راتب شهري يتراوح بين 650 يورو و 1000 يورو.

4ـ المتدربون في المجال المصرفي

يتقاضى المتدربون في المجال المصرفي راتبا شهريا يتراوح بين 650 يورو و 1000 يورو في الشهر.

5ـ المتدربون في مجال الميكاترونيك ( الميكانيك + الالكترونيك)

يتقاضى المتدربون في هذا المجال الحيوي في ألمانيا راتبا شهريا يتراوح بين  800 و 1000 يورو و تصل مدة التكوين في هذا المجال إلى 3,5 سنوات.

6ـ الرسام التقني

يتقاضى المتدربون في هذا المجال في ألمانيا راتبا شهريا يتراوح بين 700 و 1000 يورو.

7ـ الشرطة 

يتقاضى المتدربون في مجال الشرطة راتبا شهريا يصل إلى 1100 يورو. و هنا وجبت الإشارة إلى أن العديد من الألمان يتركون المجالات التي تكونوا فيها و يشتغلون فيها و يلتحقون بسلك الشرطة من باب حبهم لهذه المهنة أو بهدف ضمان مدخول قار في المستقبل.

8 ـ متخصص في مجال المعلوميات

يتقاضا المتدربون في هذا المجال راتبا شهريا يتراوح بين 700 و 900 يورو.

9ـ المتدربون في المجال الإداري

يتقاضى المتدربون في هذا المجال راتبا شهريا يتراوح بين 700 يورو و 900 يرور  و بعد إنهاءهم للتكوين يشغلون مناصب مختلفة في الإدارات حيث تناط إليهم مهمة التنظيم الإداري و تسيير معاملات المواطنين.

10 ـ المتدربون في مجال البناء

ربما يستغرب الأشخاص الذين يعيشون خارج ألمانيا لكون أن العمل في مجال البناء يحتاج إلى تكوين مهني، نعم الأمر كذلك في ألمانيا. و يصل الراتب الشهري الذي يمكن الحصول عليه أثناء مدة التكوين في هذا المجال إلى 1200 يورو.

ماهي الولايات الألماينة التي تصرف أحسن الرواتب؟

الكثير من القادمين حديثا إلى ألمانيا يعتقدون بأن الشركات و المؤسسات التي تصرف أعلى الرواتب تتمركز في العاصمة الألمانية برلين. هذا اعتقاد خاطئ للأسف. أحدث الإحصائيات أبانت بأن أحسن متوسط الرواتب الشهرية تصرف على وجه التحديد في ولايتي هيسن (عاصمتها فيسبادين) و هامبورغ. معدل الرواتب في هاتين الولايتين بالذات يتجاوز باقي الولايات بنسبة 10 في المائة تقريبا. و لكن من ناحية أخرى يجب الأخذ بعين الاعتبار بأن تكاليف الحياة على مستوى هاتين الولايتين مرتفعة نوعا ما مع باقي الولايات. فقيمة الإيجار في بعض المدن الكبرى مثل هامبورغ و فرانكفورت و فيسبادن مثلا مرتفعة كثيرا مقارنة مع المدن التي تتواجد في ولايات ألمانية أخرى.

الحد الأدنى لللأجور في ألمانيا

كان الحد الأدنى للأجور في ألمانيا يصل سنة 2015 إلى 8.5 يورو للساعة ولكن بسبب الارتفاع التدريجي لحجم التضخم و نظرا للضغوطات التي مارستها النقابات العمالية على الحكومة الألمانية ارتفع الحد الأدنى للأجور خلال السنوات الخمس الأخيرة. و مع حلول سنة 2022 صار أقل أجر يمكن أن يتقاضاه الشخص في ألمانيا على الساعة الواحدة  هو  9.82 يورو. و سيتم الزيادة في هذا الأجر في منتصف نفس السنة حيث أنه من المرتقب أن يصبح الحد الأدنى للأجور اعتبارا من تاريخ 01.07.2022  هو 10.45 يورو للساعة الواحدة. 
و يستفيد من هذا الحد الأدنى كل الموظفين و العمال الذين تتجاوز أعمارهم 18 عاما. كما يحق للأشخاص المستفيدين من التكوين المهني الاستفادة من القانوني المنظم للحد الأدنى من الأجور ولكن  بشروط خاصة.

و تستثنى من الاستفادة من الحد الأدنى للأجور فئات معينة و هي:
طلاب الجامعات و الأشخصا الذين يستفيدون من تكوين مهني.
الأشخاص المتطوعون في عدة مجالات.
أصحاب الأعمال الحرة الذين يعملون لحسابهم الخاص.
العاطلون عن العمل لمدة طويلة.


 

تعليقات