ClickCease

القائمة الرئيسية

الصفحات

دول الاتحاد الأوروبي تتفق على شراء مشترك للغاز

pixabay


 المصدر: موقع كرونه النمساوي

اتفقت دول الاتحاد الأوروبي على الشراء المشترك للغاز بعد صراع طويل لإيجاد تدابير ضد ارتفاع أسعار الطاقة.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بعد القمة مساء الجمعة: "أرحب بحقيقة أننا سنستخدم قوتنا التفاوضية المشتركة" ، وأضافت "بدلاً من المزايدة على بعضنا البعض ورفع الأسعار ، سنجمع طلبنا".

و في سياق متصل قال المستشار الألماني أولاف شولتز إن الاعتماد على الطاقة الروسية سينتهي في وقت أقرب مما كان متوقعًا، مضيفا بأن هذا الأمر سيحدث بشكل أسرع بكثير مما قد تتمناه بعض الجهاتا.

 في الوقت نفسه رفض مستشار ألمانيا طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدفع فواتير الغاز بالروبل في المستقبل. وقال إنه تم التحقق من العقود وتأكد أن الدفع يجري باليورو أو بالدولار.


وناقش رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في هذه القمة التي عقدت يوم الجمعة  الإجراءات الممكنة لمنع ارتفاع أسعار الطاقة لعدة ساعات. وكانت النقطة المتعلقة بمدى التدخل في السوق الحرة محل نزاع بين المجتمعين.

 ودعت إسبانيا على وجه الخصوص إلى اتخاذ تدابير أكثر شمولاً. على سبيل المثال ، أرادت مدريد فصل سعر الكهرباء عن سعر الغاز ، حيث يتم ربط كلاهما بآلية أسعار في الاتحاد الأوروبي. كما تمت مناقشة تحديد سقف للسعر ، والذي أيدته اليونان وإيطاليا والبرتغال  وعارضته إسبانيا. أما دول مثل ألمانيا وهولندا فترفض مثل هذا التدخل في السوق.


تعليقات