أخبار النمسا ليوم السبت 17 ديسمبر 2022



الخبر 1 : ‏ ‏خلاف بين النمسا ورومانيا بخصوص اللاجئين

قال المستشار النمساوي كارل نيهامر إن 20 ألف مهاجر مروا عبر رومانيا إلى النمسا دون أن توقفهم السلطات الرومانية. وانتقدت وسائل الإعلام الرومانية هذا البيان ووصفته بأنه "غير منطقي"، رغم أن الشرطة الرومانية لم تؤكده.

انتقدت وسائل الإعلام الرومانية تصريحات المستشار النمساوي ووصفتها بأنها غير منطقية، حيث لا تشترك رومانيا في أي حدود مباشرة مع النمسا. كانت المجر، الواقعة بين النمسا ورومانيا، أكثر ملاءمة للشكوى من دخول المهاجرين. واختارت السلطات المجرية بناء أسوار حدودية مع صربيا وكرواتيا بدلاً من ذلك. في عام 2015، بدأوا في بناء جدار من الأسلاك الشائكة بارتفاع أربعة أمتار على الحدود الصربية وبعد ذلك على حدودها المشتركة مع كرواتيا، بتكلفة 1.9 مليار دولار.


وقال  المستشار النمساوي نيهامر أن 75000 مهاجر قد وصلوا إلى فيينا، منهم 20000 قد عبروا رومانيا. ذكرت فرونتكس أنه كانت هناك 130 ألف محاولة عبور من دول غرب البلقان المجاورة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي هذا العام وحده. هذا هو أكثر من ثلاثة أضعاف نفس الفترة من عام 2021 ويعتبر "أزمة" من قبل الاتحاد الأوروبي.


الخبر 2: ‏ ‏جدار جديد لحماية حدود الاتحاد الأوروبي

يفضل المستشار النمساوي كارل نيهامر بناء المزيد من الحواجز الحدودية على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي. و لهذا الغرض فهو على اتصال وثيق برئيسي بلغاريا ورومانيا ويدعم خطة صوفيا لبناء سياج على الحدود البلغارية بتمويل من الاتحاد الأوروبي. التكلفة التقديرية لهذا المشروع هي ملياري يورو.


الخبر 3: ‏ ‏ ‏الحكومة النمساوية تخصص ميزانية إضافية لدعم الإسكان و توفير التدفئة

أعلن المستشار النمساوي كارل نمر أنه سيتم تخصيص 500 مليون يورو لتمديد دعم الإسكان وتوفير التدفئة، مع تخصيص 50 مليون يورو لتدابير مكافحة التشرد. كما تدعم الحكومة النمساوية تكلفة الطاقة للشركات وتتخذ إجراءات مضادة لمنع إخلاء المساكن في حالة عدم قدرة الأفراد على دفع الإيجار أو تكاليف الطاقة. وانخفضت أسعار الوقود بشكل كبير منذ أن بدأ الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبعة في تطبيق سقف على أسعار النفط الروسي في 5 ديسمبر.


الخبر 4: ‏ ‏ ‏تراجع طفيف لي موجة الغلاء في النمسا وأوروبا

انخفض التضخم بشكل طفيف في النمسا، حيث انخفض إلى 10.6٪ في نوفمبر. في جميع أنحاء منطقة اليورو بأكملها، و ارتفعت الأسعار بنسبة 10.1 في المائة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. في النمسا، ارتفع متوسط مستوى الأسعار بنسبة 0.3 في المائة مقارنة بالشهر السابق في أكتوبر بسبب انخفاض ضغط الأسعار في الطاقة المنزلية والوقود، لكن أسعار المواد الغذائية لا تزال ترتفع. و بلغ معدل التضخم المنسق على المستوى الأوروبي 11.2٪ (أكتوبر 2022: 11.


الخبر 5: ‏ ‏مواطنون رومانيون يتظاهرون في النمسا

يعتزم الرومانيون الذين يعيشون في النمسا تنظيم احتجاج أمام المستشارية الفيدرالية في فيينا يوم الأحد. المظاهرة من تنظيم يونيريا و FADERE وهي علامة احتجاج على تصويت المستشار كارل نهامر ضد انضمام رومانيا إلى منطقة شنغن. و من المتوقع أن يشارك حوالي 100 شخص في الاحتجاج السلمي. يشار إلى أنه قد كانت النمسا الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي عارضت انضمام رومانيا، بينما أعربت هولندا عن قلقها بشأن بلغاريا. 


‏الخبر 6: ‏ ‏ارتفاع أسعار الطاقة تنهك الاقتصاد النمساوي

أصبحت واردات النمسا من الطاقة باهظة الثمن في عامي 2021 و 2022. وارتفعت الأسعار بنسبة 275 في المائة، مما أدى إلى خسائر تراكمية بلغت 13.2 مليار يورو أو 1.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي وهذا العام. قدر الاقتصاديون في OeNB خسارة بأكثر من 10 مليارات يورو لعام 2022 وحده.


‏الخبر 7: ‏ ‏أسرع ولاية نمساوية من حيث النمو الاقتصادي

أصدر مكتب الإحصاء النمساوي أرقامًا جديدة حول النمو الاقتصادي في الولايات الفيدرالية النمساوية. كانت كارينثيا هي الأعلى بنسبة نمو بلغت 7.3٪. حيث تجاوز اقتصادها مستوى ما قبل أزمة كورونا، أعلى بكثير من المتوسط النمساوي البالغ 4.6٪. وكانت ولاية  تيرول هو الأدنى مع انكماش بنسبة 0.2٪ العام الماضي.


‏خبر 8: ‏النمسا ستمنع التدخين في الأماكن العامة والسيارات

تخطط الحكومة النمساوية لتوسيع الحماية لتشمل غير المدخنين العام المقبل، وتجريم التدخين في الهواء الطلق في الأماكن العامة. و تتخلف النمسا عن الدول الأوروبية الأخرى عندما يتعلق الأمر بحظر التدخين.

تخطط الحكومة لحظر التدخين في الأماكن العامة في الهواء الطلق، مثل الملاعب والمناطق الترفيهية، اعتبارًا من عام 2023. كما سيتم وضع قيود فيما يتعلق بتوزيع أكياس النيكوتين. بالإضافة إلى ذلك، سيكون من اللازم على السائقين التأكد من عدم وجود تدخين في السيارة في حالة وجود القصر.


‏خبر 9: ‏ ‏دعوة لتشغيل طالبي اللجوء في النمسا

دعا السيد ميشائيل لودفيج، عمدة مدينة  فيينا، النمسا، إلى منح طالبي اللجوء تصريح عمل. وقال نفس المسؤول بأن سوق العمل النمساوي يحتاج إلى عمال واقترح "نهجاً عقلانياً" لإدماج الناس في سوق العمل أثناء إجراءات اللجوء. وأشار لودفيج أيضًا إلى أن خروج المزيد من الأشخاص للتقاعد يمثل تحديًا كبيرًا لسوق العمل النمساوي ونظام التضامن الاجتماعي.


‏خبر 10:  ‏ ‏ثلاثة يافعين في قبضة شرطة فينا

في فيينا، ألقت الشرطة القبض على بعض المسؤولين عن سلسلة من عمليات السطو المسلح. قام ثلاثة صبية تتراوح أعمارهم بين 12 و 14 و 17 سنة بتهديد شابين يبلغان من العمر 16 و 17 عامًا بمسدس من طراز Airsoft وطالبوا بهواتفهم. تمكن الصبيان من الفرار بعد شجار بالأيدي ثم اتصلوا بالشرطة التي سرعان ما ألقت القبض على اللصوص.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-