القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على أهم مميزات الدراسة في جامعات ألمانيا

الدراسة في المانيا,الدراسة في ألمانيا,المانيا,الحياة في المانيا,الدراسه في المانيا,شروط الدراسة في المانيا,تكاليف الدراسة في المانيا,الدراسة في المانيا للمغاربة,الدراسة في المانيا للسوريين,الدراسة في ألمانيا مجانا,الدراسة في المانيا الطب,فيزا الدراسة في المانيا,الدراسة في المانيا مجانا,الدراسة في المانيا للمصريين,شروط الدراسة في المانيا للمغاربة,شروط الدراسة في المانيا للمصريين,شروط الدراسة في المانيا للجزائريين,دراسة الماجستير في المانيا,دراسة البكالوريس في المانيا,الدراسة
Pixabay

ألمانيا وجهة مفضلة للطلاب الراغبين في الدراسة خارج بلدانهم

تعتبر ألمانيا واحدة من الوجهات المفضلة للطلاب الذين لديهم حلم و هدف الدراسة خارج بلدانهم، و في هذه المقالة سأعرض أهم الميزات الأساسية التي تحفز على اختيار ألمانيا كوجهة من أجل الدراسة الجامعية.

وفرة الجامعات في ألمانيا و جودة تعليم عالية


تضم ألمانيا في الوقت الراهن ما يقارب 400 جامعة و هذا العدد الهائل من الجامعات و المدارس العليا يشكل أرضية صلبة للبحث و التحصيل العلمي في شتى المجالات.. كما يجعل ألمانيا تحتل مراتب الصدارة عالميا في البحث العلمي، و ارتباطا بهذه النقطة وجب الذكر بأن المجلة البريطانية times higher education صنفت 23 جامعة ألمانية ضمن أفضل 200 جامعة في العالم.


برنامج تعليم دولي في ألمانيا


بالرغم من أن اللغة الألمانية تبقى هي لغة التدريس الأولى في الجامعات الألمانية إلا أن ألمانيا شهدت في السنوات الأخيرة تفتحا على لغات أخرى حيث صار من الممكن دراسة العديد من الشعب في ألمانيا باللغتين الإنجليزية و الفرنسية. و فسح المجال للدراسة باللغة الإنجليزية في ألمانيا على وجه الخصوص ساهم في تزايد إقبال الطلاب الأجانب على الجامعات الألمانية.


شروط مالية للدراسة في ألمانيا


على عكس الجامعات في العديد من البلدان الأوروبية، نجد أن الجامعات الألمانية لا تفرض رسوم الدراسة على الطلاب الذي يدرسون شعبة معينة لأول مرة، و قد أصدرت ألمانيا قانونا انطلاقا من السنة الدراسية 2014/2015 قانونا جديدا يعفي الطلاب في كل الولايات الألمانية من دفع رسوم الدراسة. و قد استثنيت ولاية بادن فيرتينبيرك.

هناك فقط مساهمة مادية تتراوح بين 100 و 300 يورو للدورة  يجب على كل طالب في الجامعة الألمانية دفعها .أما تكاليف الحياة الخاصة لكل طالب فتتراوح حسب تقديرات الجهات الرسمية بين 900 و 1000 يورو في الشهر. لكن من الممكن أن تكون التكاليف أقل من ذلك و ذلك حسب قدرة كل طالب على تدبير نفقاته.


في ألمانيا يحق للطالب المسجل بشكل رسمي في الجامعة أن يعمل الى جانب الدراسة لفترة معينة و من شأن ذلك ان يساعده على تغطية نفقاته، كما أن هناك إمكانيات للحصول على منحة الدراسة في ألمانيا.

الدراسة في ألمانيا و المستقبل


اختيار الدراسة في جامعة ألمانية يمكن أن يكون أول خطوة لك في إيجاد فرصة عمل في ألمانيا أو مع شركة ألمانية خارج ألمانيا. و هنا وجب الذكر بأن  الشركات الألمانية  تبحث باستمرار عن خريجي الجامعات الألمانية خصوصا أولئك الذين درسوا شعب الهندسة أو الطب أو العلوم الطبيعية أو الإعلاميات. و لذلك ينصح دائما أن يبحث الطالب الأجنبي أثناء الدراسة في ألمانيا على فرص تدريب داخل مؤسسة أو شركة معينة، لأنه بإمكانه خلال هذه الفترة أن يربط علاقات و التي من شأنها أن تمكنه من الحصول على وظيفة بعد إنهاء الدراسة.

توفير جودة حياة عالية للطلاب في المانيا


عندما تختار الدراسة في المانيا فيجب أن تعلم بأنك ستعيش على الأقل خلال فترة الدراسة في كنف دولة تنعم بجودة حياة عالية سواء على المستوى الاقتصادي أو الأمني أو على مستوى البنيات التحتية. وحتى الجامعات الألمانية تختلف كثيرا على مثيلاتها في الدول العربية، حيث تضع رهن إشارة الطلاب إلى جانب الدراسة العديدة من الإمكانيات لممارسة نشاطات رياضية و ثقافية و فنية متنوعة.


هناك ميزات أخرى تخص الدراسة في المانيا سأذكرها في مقالات قادمة تخص شروط الدراسة في جامعات المانيا و فيزا الهجرة إلى المانيا و العمل في المانيا.


reaction:

تعليقات