القائمة الرئيسية

الصفحات

النمسا: هل يمكن تعديل رخصة سياقة أجنبية انتهت مدة صلاحيتها؟

 

النمسا,تعديل رخصة السياقة,غطاء زجاج السيارة,اسئلة رخصة السياقة,اهم الاسئلة في امتحان رخصة السياقة,أسئلة إختبار عن الاسعافات الأولية,امتحان السياقة التطبيقي,اسئلة اختبار الرخصة,اسئلة امتحان السياقة,اسئلة سياقة السيارة,عقوبة قيادة سيارة بدون رخصة قيادة,عقوبة السياقة بدون رخصة, شهادة سواقة,الشرطة النمساوية,لجوء,شهادة مزورة,

تعديل رخصة السياقة في النمسا... ممكن أم لا؟


توصل موقع المزود.كوم برسالة يسأل فيها أحد القراء الأوفياء ما إذا كان من الممكن تعديل رخصة سياقة سورية انتهت صلاحياتها. 

لإعطاء إجابة مؤكدة اتصل موقع المزود.كوم بإحد فروع المرور في النمسا و طرح سؤال القارئ الوفي على الموظف المتواجد هناك، و كان الجواب كالأتي:

 نعم يمكن تعديل رخصة سياقة أجنبية منتهية الصلاحية في النمسا، و التعديل في هذه الحالة لا يعني بالضرورة تبديل رخصة السياقة الأجنبية بأخرى نمساوية و إنما فقط الاعتراف بالرخصة الأجنبية حتى يتم إعفاء صاحب الرخصة من الامتحان النظري و إلزامه بإجراء الامتحان التطبيقي فقط. 


هل ينطبق الأمر فقط على اللاجئين السوريين في النمسا؟


وعلى نحو ملموس يعني ذلك أن لاجئا سوريا قدم إلى النمسا سنة 2017 مثلا و بعد انتظار البت في طلب اللجوء من طرف السلطات النمساوية صار بإمكانه منتصف سنة 2018 تقديم طلب خاص بتعديل رخصة سياقته السورية، لكنه انتبه أثناء التقديم بأن رخصة سياقته قد انتهت مدة صلاحيتها قبل سنة أو قبل 3 سنوات. لا يعتبر ذلك عائقا أي أنه يحق للمعني بالأمر تعديل رخصة السياقة الخاصة به.

وبالمناسبة نفس الشيء ينطبق على اللاجئين القادمين من دول أخرى مثل العراق مثلا. 

و حسب ماذكره نفس الموظف فهناك بعض الدول التي يعفى حاملو رخص السياقة فيها أيضا من الامتحان التطبيقي و يحصلون مباشرة على رخصة السياقة النمساوية (مثل دولة الإمارات العربية المتحدة). 

متى ترفض سلطات النمسا تعديل رخصة السياقة؟


و ارتباطا بنفس السؤال أخبر الموظف موقع المزود.كوم بأن السلطات النمساوية ترفض تعديل رخص السياقة التي حصل عليها أصحابها في بلدانهم الأصلية بعد وصولهم إلى النمسا وحصولهم على حق اللجوء فيها.


رفض تعديل رخصة السياقة يمكن أن يطال أيضا اللاجئين اللذين تبين من خلال الاختبارات التي تجريها الشرطة العلمية في النمسا بأنهم قدموا رخص سياقة مزورة بهدف تبديلها برخصة سياقة نمساوية. و في مثل هذه الحالات لا يتوقف الأمر عند الرفض بل من المحتمل جدا أن يمثل صاحب رخصة السياقة المزورة أمام العدالة و تصدر في حقه أحكام قضائية قد تكون عبارة عن غرامة مالية أو عقوبة سجنية موقوفة التنفيذ.

هل يمكن إجراء اختبار رخصة السياقة في النمسا باللغة العربية؟


نظرا لتزايد أعداد الناطقين باللغة العربية في ألمانيا انطلاقا من سنة 2015 سارعت السلطات الألمانية إلى إدراج اللغة العربية كلغة رسمية في اختبار السياقة النظري. للأسف هذا الأمر مازال مستحيلا في النمسا. حيث أن اللغات التي يجرى بها اختبار شهادة القيادة النظري في النمسا هي فقط الألمانية و الانجليزية و الصربوكرواتية و الفرنسية. كما أن السلطات النمساوية لاتسمح للمترشحين العرب بالاستعانة بمترجم أثناء الامتحان النظري.

يمكن الاستعانة بمترجم عربي محلف و معتمد من طرف المحاكم والسلطات النمساوية فقط في اختبار رخصة القيادة التطبيقي. 

المزود.كوم ـ متابعة
reaction:

تعليقات