القائمة الرئيسية

الصفحات

الإجابة على أسئلة متعلقة بالدراسة في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا,الجامعة الالمانية,تكاليف دراسة الهندسة في ألمانيا, الدراسة الجامعية في المانيا,تكاليف دراسة الهندسة في ألمانيا ,الدراسة الجامعية في المانيا,تكاليف دراسة الهندسة في ألمانيا,دراسة الصيدلة في المانيا,الدراسة في ألمانيا مجانا,مستوى اللغة المطلوب للدراسة في ألمانيا,تأشيرة دراسة اللغة في ألمانيا,مستوى b2 في اللغة الالمانية,الدراسة في المانيا باللغة الانجليزية,مواضيع باللغة الانجليزية عن الحياة,الدراسة في ألمانيا باللغة الإنجليزية,الحياة والدراسة في المانيا,ألمانيا,المانيا,دراسة الطب في ألمانيا,الجامعات في ألمانيا,تكاليف الدراسة في ألمانيا,
pixabay


 كيف يمكنني الدراسة في ألمانيا كأجنبي؟

تتمتع الجامعات الألمانية على المستوى الدولى بسمعة عالية ، ويزداد عدد الطلاب الأجانب فيها من سنة إلى أخرى. ولكن ما هي المتطلبات التي يجب أن يفي بها الأجانب الراغبون في الدراسة في ألمانيا؟

ماهي الشروط المفروضة على طلاب الاتحاد الأوروبي الراغبين في الدراسة في ألمانيا؟

من خلال الحصول على شهادة الثانوية العامية  في إحدى دول الاتحاد الأوروبي  من السهل الدراسة في ألمانيا. يمكن للطلاب المنحدرين من الاتحاد الأوروبي التواصل مباشرة مع الجامعات  الألمانية من أجل التسجيل ولا يلزم الحصول على تأشيرة. تنطبق أيضًا جميع شروط القبول بالجامعة التي يمكن استخدامها أيضًا للدراسة في بلد المنشأ عندما يتعلق الأمر بالتسجيل في إحدى الجامعات الألمانية. وتشمل هذه ، على سبيل المثال ، البكالوريا الفرنسية ، والنمساوية ماتورا ، والمستوى البريطاني A-Level أو الإسبانية Bachillerato.

تعد المعرفة الأساسية باللغة الألمانية أمرًا مهمًا  ولكن يمكن أيضًا اكتسابها قبل وقت قصير من بدء الدراسة في دورة لغة خاصة .أولئك الذين حصلوا على مؤهل للقبول الجامعي في مدرسة ألمانية بالخارج لا يتعين عليهم إثبات معرفتهم باللغة الألمانية بشكل منفصل.

الدراسة باللغة الإنجليزية ممكنة في العديد من الجامعات وعادة ما تعتمد كليًا على مسار الدراسة. غالبًا ما تكون برامج الماجستير ، على وجه الخصوص ، ذات طبيعة دولية ، مما يلغي الحاجة إلى معرفة باللغة الألمانية . ومع ذلك  من المفيد معرفة القليل على الأقل من لغة بلد الدراسة لإرشادك في حياتك اليومية وأيضًا للتواصل مع السكان المحليين.


ماهي شروط الدراسة في ألمانيا بالنسبة للمواطنين غير الأوروبيين؟


إذا كنت قادمًا من دولة خارج الاتحاد الأوروبي وترغب في الدراسة في ألمانيا ، فيجب عليك التحقق من مؤهل الالتحاق بالجامعة في المكتب الدولي الخاص للجامعة الألمانية التي تريد الدراسة. يتضمن ذلك التحقق مما إذا كانت المؤهلات الجامعية المكتسبة كافية للدراسة في الجامعات الألمانية. إذا لم يكن الأمر كذلك ، يمكن للطلاب إجراء ما يسمى Feststellungsprüfung (اختبار التقييم) ، والذي يتم تقديمه في جامعات مختلفة في ألمانيا. أولئك الذين يتجنبون هذا الاختبار لديهم خيار متابعة دراستهم في البداية في وطنهم والانتقال إلى جامعة ألمانية بعد بضعة فصول دراسية (على سبيل المثال ، بعد إكمال دراساتهم الأساسية).

مع بعض الاستثناءات التي تشمل مواطني أيسلندا والنرويج وليختنشتاين وسويسرا باعتبار أن بلدانهم تندرج في لائحة الأعضاء في اتفاقية شنغن ، حتى لو لم يكونوا أعضاء في الاتحاد الأوروبي ، يحتاج المرشحون من دول خارج الاتحاد الأوروبي إلى تأشيرة للدراسة في ألمانيا. هذه التأشيرة ليست تأشيرة سياحية ، لكنها تأشيرة طالب. و يمكن  تقديم الطلب للحصول على تأشيرة الدراسة في ألمانيا في السفارة أو القنصلية الألمانية في بلد المنشأ.

ما هي أنواع التأشيرات التي تمنح للراغبين في الدراسة في ألمانيا؟

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من التأشيرات المتعلقة بالدراسة في ألمانيا:

1. تأشيرة خاصة  فقط بدورات اللغة  والتي لا يمكن استخدامها لأغراض الدراسة ولا يمكن تحويلها إلى تأشيرة طالب.


2. تأشيرة الطالب الباحث عن مقعد دراسة في إحدى الجامعات الألمانية ، والتي تمنح لمن لم يتم قبوله في الجامعة بعد. يمكن تحويل هذه التأشيرة إلى تأشيرة دراسة بعد الحصول على  القبول من طرف جامعة ألمانية معينة.


3. تأشيرة طالب  وتمنح فقط للأشخاص الذين تم قبولهم في جامعة أو كلية ألمانية. يتم إصدار هذه التأشيرة مبدئيًا لمدة ثلاثة أشهر ، وبعد ذلك يجب على الطالب التقدم للحصول على تصريح إقامة في مكتب تسجيل الأجانب الألماني. وهذا يتطلب ، من بين أمور أخرى ، موارد مالية كافية وتأمين صحي. تصريح الإقامة هذا يكون ساري المفعول في البداية لمدة عامين ويمكن تمديده لاحقًا.


ما هي المواعيد النهائية لتقديم الطلبات للدراسة في ألمانيا؟


المواعيد النهائية للتقديم بالنسبة للأجانب المنحدرين من دولم الاتحاد الأوروبي مماثلة لتلك الخاصة بالطلاب الألمان. تبدأ معظم الشعب الدراسية في الفصل الدراسي الشتوي ، والموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 31 مايو . أما الشعب الدراسية التي تبدأ أيضا في الدورة الصيفية  فلها موعد نهائي للتقديم و هو 15 يونيو.  أما بالنسبة للبرامج الدراسية التي لا تخضع لقيود القبول فغالبًا ما يظل من الممكن التسجيل فيها حتى منتصف شهر سبتمبر.

هل يمكنني الدراسة في ألمانيا بدرجة البكالوريا؟

شهادة البكالوريا لا تؤهلك للدراسة مباشرة في ألمانيا، حيث يجب التحقق أولا من شهادتك وفقًا لمتطلبات المكتب المركزي للتعليم في الخارج (ZAB). و الأمر في هذه الحالة يختلف من دولة إلى أخرى، فهناك دول تمكن مواطنيها الحاصلين على شهادة الثانوية العاملة أو الباكالوريا دخول الجامعة الألمانية مباشرة بدون المرور بالاقسام التحضيرية و هناك دول أخرى لا تنطبق عليها هذه الميزة. و إذا تم استيفاء جميع الشروط ، فإن شهادة الثانوية العامة تؤهلك للحصول على مكان في الأقسام التحضيرية ( Studienkolleg ) أو المشاركة في اختبار القبول من أجل ولوج جامعة ألمانية معينة.

ما هو مستوى اللغة الألمانية المطلوب للدراسة في ألمانيا؟

يتم قبول أولئك الذين يصلون إلى المستوى المتوسط ​​على الأقل في جميع الأجزاء في الدراسات. بالإضافة إلى ذلك ، تعترف الجامعات في ألمانيا عادة بامتحان Goethe-Zertificat C2 و Telc Deutsch C1 و الدبلوم الألماني (المستوى الثاني).

ألمانيا,جامعات الطب في المانيا,تكاليف الدراسة في المانيا للمغاربة,تقديم طلب دراسة في المانيا,الدراسة في ألمانيا,متى تبدأ الدراسة في ألمانيا,الحياة والدراسة في المانيا,الدراسة في المانيا,تكلفة دراسة الطب في المانيا,شروط الدراسة في المانيا للمغاربة 2020,الدراسة والعمل في المانيا,تكلفة الدراسة في المانيا,الدراسة في المانيا باللغة الانجليزية,اسعار الدراسة في المانيا,الدراسة في ألمانيا مجانا,منح دراسية في المانيا 2020,منح دراسية في المانيا 2021,جامعات المانيا المجانية,تكاليف الدراسه في المانيا,تكاليف الدراسة في المانيا,الدراسة الجامعية في المانيا,إكمال الدراسة الثانوية في ألمانيا,دراسة الطب في المانيا باللغة الانجليزية,تأشيرة دراسة اللغة في ألمانيا,الجامعة الالمانية,مستوى b2 في اللغة الالمانية,مكتب درأسة,جامعات ألمانيا,الدراسة بالانجليزية في المانيا,الدراسة في المانيا للمغاربة,دراسة الماجستير في المانيا,منح الدراسة في المانيا,المنح الدراسية في المانيا,دراسة طب الاسنان في المانيا,الدراسة في المانيا 2020,شروط الدراسة في المانيا 2020,تكاليف دراسة الهندسة في ألمانيا,سن الدراسة في ألمانيا,تكاليف الدراسة في المانيا 2020,تكاليف دراسة الطب في المانيا,مستوى اللغة المطلوب للدراسة في ألمانيا,تكلفة دراسة الهندسة في ألمانيا,الدراسة في ألمانيا للمغاربة بعد البكالوريا,متى تبدأ الدراسة في ألمانيا,دراسة الطب في المانيا بالانجليزية,أوسبيلدونغ
pixabay


ما هي التخصصات التي يمكنك دراستها باللغة الإنجليزية في ألمانيا؟

أولئك الذين يرغبون في الدراسة في ألمانيا ولكنهم يفضلون الدراسة باللغة الإنجليزية ، أو أولئك الذين لا يعرفون اللغة الألمانية بشكل كافٍ ولا يشعرون بعد بالثقة في الدراسة باللغة الألمانية ، يمكنهم أيضًا التفكير في خيار الدراسة في ألمانيا باللغة الإنجليزية.


المزيد والمزيد من الجامعات الألمانية تقدم برامج دراسية باللغة الإنجليزية أيضًا. وخاصة في برامج الماجستير  أصبح هذا التوجه أكثر شيوعًا في ألمانيا. و يتم تقديم العديد من برامج البكالوريوس باللغة الإنجليزية أيضًا خصوصا في شعب الاقتصاد والعلوم الاجتماعية و  أيضًا العلوم الطبيعية والطب والعلوم الزراعية . 

بالنسبة للشعب الجامعية التي تدرس باللغة الإنجليزية في ألمانيا ، لا يكون عادة من الضروري تقديم إثباتات على الكفاءة في اللغة الألمانية.


إذا كنت ترغب في الاستفادة من هذه الفرصة (للدراسة باللغة الإنجليزية في ألمانيا)  يمكنك البحث عن البرنامج المناسب بطريقتين. من ناحية  اتصل بالجامعة المرغوبة واسأل عما إذا كان من الممكن دراسة شعب معينة باللغة الإنجليزية. بالمناسبة  برامج دراسة اللغة الإنجليزية في ألمانيا لها أيضًا درجات باللغة الإنجليزية وبالتالي يمكن التعرف عليها بسهولة على المستوى الدولي. وبالإضافة إلى ذلك يمكنك العثور على قائمة بجميع برامج الشعب المدرسة باللغة الإنجليزية في ألمانيا على موقع DAAD (خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية).

هل من الممكن دراسة الطب باللغة الإنجليزية في ألمانيا؟

للأسف إمكانيات دراسة الطب باللغة الإنجليزية في ألمانيا محدودة للغاية. العرض الوحيد المتوفر في هذا المجال حتى الآن موجود في هامبورغ، حيث يمكن دارسة الطب باللغة الأنجليزية في جامعة الطب  Neumarkt am Mieresch.

اقرأ أيضا: ألمانيا: لماذا تتفوق بنات المهاجرين العرب على الأولاد في الدراسة؟

ما هي تكلفة الدراسة في ألمانيا؟

على الرغم من عدم وجود رسوم دراسية في الجامعات الحكومية في ألمانيا  إلا أن التكاليف المتعلقة بتكاليف الحياة آخذة في الارتفاع سنة بعد سنة.  و عموما تتراوح الرسوم الخاصة بكل فصل دراسي بين 150 و 250 يورو . بالإضافة إلى ذلك  هناك تكاليف السفر وتكاليف الانتقال ونفقات الطعام و السكن و التأمين الصحي.

تعليقات